رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد إعلان حمو بيكا إصابته بالمرض.. تعرّف على أسباب وأعراض "كرونز"

 أثار المطرب الشعبى حمو بيكا جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد كشفه عن إصابته بمرض  يُدعى "كرونز" وهو مرض يتسبب في تآكل بجدار المعدة.

 جاء ذلك خلال لقائه في برنامج "تفاصيل"، الذي يعرض على شاشة المحور، مضيفًا أنه يحتاج إلى حقنة قيمتها 120 ألف جنيه شهريًا للعلاج.

 يأتي هذا الاعتراف بعدما أصدر الفنان هاني شاكر قرارًا بمنع مُطربى المهرجانات من الغناء في الأماكن العامة.

 ويعد مرض كرونز أحد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وتسبب تآكلًا لجدار المعدة، وتتشابه أعراضه مع بعض الأمراض الأخرى مثل وجود آلام في البطن، إسهال وقد يكون مصحوبًا بالدم إذا كان الالتهاب شديدًا، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، الشعور بالإعياء والإرهاق وعدم القدرة على التركيز.

 وترصد بوابة الوفد في التقرير الآتي أبرز المعلومات عن مرض كرونز:

 يعد مرض كرونز أحد الأمراض التي تسمى "أمراض التهاب الأمعاء"، وهو إلتهاب مزمن غير معدٍ يصيب الجهاز الهضمي، ويتسبب في التهاب بطانة الجهاز الهضمي لأنه يصيب جدار الأمعاء.

 

أسباب المرض:

 يعد مرض كرون من الأمراض متجددة الحدوث التي لا يُعرف سبب رئيس للإصابة بها حتى الآن، ولا يوجد علاج نهائي له، فيمكن للمصاب بالمرض أن يبقى سليمًا لسنوات أو ربما عقود دون معرفته للمرض، وعادة ما يصاب الأفراد به من عمر 15 إلى 30 سنة، لكن يمكن أن يحدث في أي عمر.

كان سابقًا يشتبه أن النظام الغذائي والإجهاد هما السبب، وتبين أن هذه العوامل تؤدي إلى تفاقم الأعراض، لا لكن لا تسبب مرض كرون.

 لكن يوجد عدد من العوامل من المحتمل أن تلعب دورًا في تطورها، مثل الوراثة، حيث إن الجينات الموروثة قد تزيد خطر الإصابة بمرض كرونز، كما أنه قد يكون نتيجة وجود خلل في  الجهاز المناعي.

 

الأعراض:

 تختلف أعراض مرض كرونز من شخص لآخر، وتتشابه مع بعض الأمراض الأخرى، وتختلف علامات وأعراض المرض من بين خفيفة أو شديدة، وعادة ما تتطور تدريجيًا، لكن قد تأتي فجأة من دون سابق إنذار لكن ذلك ليس دائمًا، وتشمل:

- آلامًا في البطن

- الإسهال الشديد ويكون مصحوبًا بالدم إذا كان الالتهاب شديدًا

- التعب

- ارتفاع درجة حرارة الجسم

- فقر الدم

- فقدان الشهية والوز.

-تقرحات الفم.

-تأخر أو ضعف النمو في الأطفال

-الشعور بالإعياء والإرهاق

-عدم القدرة على التركيز

 

مضاعفاته:

- ظهور خراج للمريض وهو "تورم مليء بصديد من العدوى"، ويكون حول الشرج وداخل الجهاز الهضمي.

- الشقوق الشرجية والناسور الشرجي

- قرحة المعدة

- الالتهاب في مناطق من الجسم مثل: التهاب في المفاصل والعينين والجلد

- جلطات الدم بما في ذلك تخثر الأوردة العميقة

- هشاشة العظام

- حصى الكلى والمرارة

- انسداد أو تضيق الأمعاء

- الناسور

- سرطان القولون

 

العلاج:

 لا يوجد علاج بشكل نهائي لمرض كرونز، لكن تغير نمط الحياة واستخدام بعض الأدوية يقلل من علاماته وأعراضه ويحد من مضاعفاته مثل: مثبطات المناعة، والأدوية المضادة للالتهابات مثل الكورتيزون، ونادرًا ما يحتاج المصاب إلى التدخل الجراحي، لكن لا يعني ذلك علاج المرض نهائيًا، لأن فوائد الجراحة عادة ما تكون مؤقتة.