رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من كيكي لـ"كسارة الجمجمة".. تحديات التيك توك تصل للموت

شهد تطبيق "التيك توك" فى الفترة الأخيرة عدة تحديات، يقوم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بفعلها، بهدف الدعابة، ولكن مؤخرًا أصبح هناك تحديات خطيرة قد تودي بحياة الكثير من أطفالنا وشبابنا، حيث يقوموا بفعل هذه التحديات وهم لا يتوقعون مدى خطورتها وأضراراها، ويقعوا فريسة تحت مسمى التسلية والترفية.

 

وترصد "بوابة الوفد" أبرز التحديات الخطيرة التى أنتشرت على تطبيق التيك توك:

 

تحدي كسارة الجمجمة

بدأ هذا التحدي بالمدارس الأجنبية ثم انتشر بين الطلاب فى معظم المدارس، وهو عبارة عن قيام طالبان باستدارج  طالب أخر، ليقفز فى الهواء وأثناء قفزه يقوم زملائه الأثنين بعرقلته من الخلف، ويؤدي ذلك إلى كوارث حقيقية عند سقوطة، لأنه يسقط على ظهره ورأسه من الخلف، ومن الممكن أن يسبب كسر فى الجمجمة، أو إصابات خطيرة جراء السقوط.

 

وأخذ الطلاب يصورون فيديوهات على أساس الدعابة ليضعوها على تطبيق التيك توك، ثم بدأ الأهالي بتحذير أبناهم من هذا التحدي الذي قد يؤدي بحياتهم.

 

وأوضح الأطباء مدي خطورة هذا التحدي من احتمال حدوث شرخ فى الجمجمة يؤدي إلى نزيف داخلى ونزيف بالمخ بسبب قطع الشرايين الواصلة بين المخ والجمجمة، ويؤثر على حركة الجسم ويؤدي إلى حدوث شلل نصفي، أو أرتجاج بالمخ، كما قد تصل خطورته إلى التأثير على العصب البصري.

 

وأصدر دار مرصد الأزهر الشريف بيانًا يحرم أتبا أو المشاركة فى هذا التحدي، وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعتبرها المرصد لعبة عدوانية تنطبق عليها الأية الكريمة "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة".

 

تحدي كيكي

اجتاح تحدي كيكي المناطق الغربية والعربية فى فترة سابقة، وهو عبارة عن رقصة  شخص على اغنية "كيكي، هل تحبيني؟" بجانب سيارة تسير على

الطريق، ويتم خلال ذلك تصوير مقطع فيديو يتم نشره على تطبيق التيك توك، مما ينجم عنها الكثير من الحوادث المخيفة والمروعة.

وصل هذا التحدي على حدوث العديد من الحوادث على الطرق، ومنها أصطدام شاحنات ببعضها البعض، وحوداث أصطدام أشخاص بسيارات، ونجم عنها الكثير من الأصابات وحالات الوفاة.

 

تحدي قطعة النقود المعدنية

 تحدي يتم فيه وضع قطعة نقود معدنية في المسافة القصيرة بين الشاحن وقابس الكهرباء، مما ينتج عنه شرارة كهربائية، وأوضح العديد من الخبراء أن هذا التحدي من الممكن ان يتسبب فى حدوث ماس كهربائي ينتج عنه حرائق خطيرة، قد تصل إلى الوفاة.

 

تحدي الشنق

تحدي أخر يقوم فيه بعض الشباب بشنق أنفسهم من خلال حبل وحبس أنفاسة لمدة دقيقتين، ليروا إلى أي وقت ممكن أن يصمدوا، وتؤدي هذه اللعبة إلى عدة أضرار بالغة، حيث ممكن أن تسبب ضرارًا  وكدمات حول العنق وتؤثرعلى خلايا الدماغ ومن ثم فقدان الوعي، ومن الممكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

حذر الأطباء من هذه اللعبة، وأوصوا الأهالي بأن يراقبوا أي علامات على عنق أولادهم، والتحقق من الأدوات الموجودة بحقيبتهم.