عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"هندسة المطرية" تنظّم مسابقة إنشائية لتطوير كفاءة الطلاب والخريجين

نظمت كلية هندسة المطرية مسابقة (Triple S structure student show)، للعام الخامس على التوالي، مسابقة إنشائية خاصة، تحت اشراف مؤسسها دكتور محمد حلمى أستاذ التحليل الانشائى بالكلية، وتحت دعم كامل من رئيس جامعة حلوان ماجد نجم، وعميد الكلية محمد حسنين ربيع حرصا منهم على نهضة التعليم و البحث العلمى.

 

وتأتي المسابقة فى محاولة لحل مشكلة طلابها بأن ما يتعرضون له من محتوى دراسي نظري يختلف فيما بعد عن الواقع العملي على أرض الواقع، لذلك قررت منذ عدة سنوات أن تؤهل طلاب كلية الهندسة ليصبحوا على كامل الوعى بكل ما هو أكاديمى وعملى فى آن واحد.

 

وتهدف المسابقة التي ستعقد نهاية مارس المقبل، إلى دعم ابتكارات وأفكار الطلاب، وتنمية قدرة البحث العلمي وربط الدراسة النظرية بالتنفيذ العملي، وتنمية مهارة العمل الجماعي والمشاركة الفكرية.

 

وتنقسم المسابقة إلى أربعة أقسام تساعد الطلاب على الإلمام بالواقع العملى للمجال الخاص بهم ورفع كفاءة الخريجين وزيادة قدرتهم على البحث و الإبداع والتفكير .

 

"كبارى الإسباجتى".. وهى المسابقة الأولى ويتم إعلانها للفرقة الأولى مدنى برغم قلة المعلومات التى لديهم يستطيعون إنشاء كوبرى بإستخدام المكرونة الإسباجتى على اشكال هندسية معينة يصل وزنه الى كيلو ليستطيع تحمل أوزان تصل الى 100 كيلو.

 

المسابقة الثانية وهى General projects"" والتي تُعد من أكبر المسابقات الإنشائية التي تظهر مدى التميز والإبداع والقدرة على حل مشاكل موجودة على أرض الواقع وابتكار مشاريع مختلفة متميزة مثل (كوبرى الملك سليمان بين مصر و السعودية - مترو معلق) وهى مسابقة متجددة كل عام لما تبرزه من أفكار جديدة مختلفة.

 

المسابقة الثالثة وهى EPD.. وهي محاكاة للمنشآت العسكرية التي تحتوي على مواد حساسة جدًا أو أسلحة هامة، هناجر الطيارات والغواصات، وتهدف هذه المسابقة إلى حماية تلك المنشآت من هجمات الصواريخ المتكررة عن طريق تمثيل المواد الحساسة ببيضة لسهولة كسرها والمنشأ بفريم خرسانى على شكل حرف U وذلك لحماية من ضربات الصواريخ المتملثة في كتلة حديدة مثبتة في جهاز يصل وزنها إلى 8 كيلو.

 

 

أما بالنسبة للمسابقة الرابعة وهي الزلالزل والتي تتمثل في عمل مبنى مصغر من المكرونة الأسباجيتى بارتفاع معين وأبعاد معينة يستطيع تحمل احمال الزلازل المتمثله في shaking table والتي تصدر اهتزازات تعبر عن أحمال الزلازل و يكون الفائز هو من يستطيع تحمل الاهتزازات في أكبر وقت ممكن.

 

 

وتبدأ المسابقة في إبريل المقبل وللعام الخامس على التوالى، وفي سياق متصل نجد أنه يوجد تعاون هذا العام بين هندسة المطرية وكليات الهندسة بالجماعات الأخرى لتشتد المنافسة هذا العام لتصبح المسابقة على نطاق جامعات مصر للمشاركة في هذا العمل العائد بالنفع على كل من يعمل تحت مظلته.