رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تأجيله لسنوات طويلة ..سرعة إنهاء تجهيزات متحف الغردقة لافتتاحه قريبا

 متحف الغردقة
متحف الغردقة

 

أعلنت وزارة السياحة والأثار عن عزمها لإفتتاح متحف الغردقة نهاية شهر فبراير الجاري أو بداية مارس المقبل، وذلك بعد تأجيله لسنوات طويلة بسبب تأخر أعمال تنفيذ الجزء التجاري والاستثماري بالدور الأرضي للمتحف.

 

وتعمل وزارة السياحة والآثار على سرعة إنهاء تجهيزات متحف الغردقة استعدادًا لافتتاحه خلال الأسابيع القليلة الماضية، ليكون أول متحف يعرض تاريخ مصر من الحضارة الفرعونية مرورًا بكل العصور فى مقصد سياحي شاطئي، وذلك يأتي فى إطار جهود وزارة السياحة والأثار لدمج الأنماط السياحية المختلفة فى مصر معًا، وخاصة الشاطئية والثقافية وتقديم منتج متنوع للسائح.

 

وفي هذا التقرير نرصد أبرز المعلومات عن متحف أثار الغردقة والمنتظر افتتاحه نهاية الشهر الجاري.

 

أين يقع متحف آثار الغردقة؟

 

يقع متحف آثار الغردقة جنوب المدينة بالقرب من الممشى السياحي بالغردقة وكذلك بالقرب من مطار الغردقة الدولي.

 

ما المساحة الإجمالية للمتحف؟

 

المساحة الإجمالية للمتحف 100 ألف متر مربع، تحتوى على جراج وسوق سياحي وبوابات لأجهزة التفتيش، وقلب المتحف منطقة عرض القطع الأثرية.

يعد متحف الغردقة من أبرز المشروعات التي تنفذها وزارة الآثار لأول مرة بالشراكة مع القطاع الخاص، الذي قام بتوفير مبني المتحف وعمل التشطيبات اللازمة له وفقا للاشتراطات التي أقرتها الوزارة، علي أن تتولي وزارة الآثار وحدها عملية الإدارة و الإشراف علي المتحف.

 

تكلفة إنشاء متحف آثار الغردقة؟

 

تبلغ تكلفة إنشاء متحف آثار الغردقة قرابة 160 مليون جنيه، حيث يتم إنشاؤه بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

 

كم قطعة أثرية سيتم عرضها بالمتحف؟

 

متحف الغردقة سوف يتسع لعرض 1000 قطعة أثرية، وسوف يتم اختيارهم من مختلف المخازن المتحفية الموجودة بالقاهرة، والتي ستكون مناسبة مع المنطقة الواقع بها المتحف.

 

متى سيتم افتتاح المتحف؟

 

بعد انتظار دام لأكثر من 10 سنوات، أعلنت وزارة الآثار أنه سيتم افتتاح المتحف نهاية شهر فبراير الجاري أو بداية مارس المقبل، حيث يعمل المجلس الأعلى للأثار على اختيار التوقيت المناسب، وقد كان من المفترض افتتاحه في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

 

سعر تذكرة المتحف:

 

 تم تحديد أسعار التذاكر لتكون 200 جنيه للأجنبي و100 جنيه للطالب، وهو أول متحف فى مصر يتم بناؤه بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث لم يكلف الدولة المصرية أى تكلفة مادية.

 

سيناريو العرض المتحفي:

 

لقد تم تشكيل لجنة لوضع سيناريو العرض المتحفي، من خلال أعمال الاختيار ومعاينة عدد من القطع الأثرية المقرر عرضها داخل متحف الغردقة، حيث أن هناك اهتمام كبير بالمتاحف التي توجد في المناطق الساحلية، بهدف جذب السياح المصطفين، وتشجيعهم على زيارة المتاحف خلال نزهتهم بتلك المناطق.

 

متحف الغردقة يفتح أسواق سياحية

بدوره أكد عصام علي، الخبير السياحي، على أن متحف آثار الغردقة هو إضافة جديدة ومهمة في القطاع السياحي بالبحر الأحمر، مشيرًا إلى أنه سيكون في مقدمة برامج المزارات السياحية لشركات السياحة للوفود القادمة للبحر الأحمر في جميع مدنها المختلفة.

وأوضح خلال تصريحه للوفد، أن افتتاح متحف آثار الغردقة يؤكد دعم الدولة للقطاع السياحي، والذي يشهد تطورات كبيرة في الفترة الماضية، منوهًا بأهمية دور القطاع الخاص في تلك المشروعات المهمة التى يعزز ويرفع من شأن مصر خلال الفترة الحالية.

 وأشار الخبير السياحي،  أن وجود قطع آثار أصلية تحكي تاريخ محافظة البحر الأحمر داخل متحف بالمحافظة سيكون أكبر دعاية ترويجية للسياحة في البحر الأحمر، مؤكدا أنه يفتح أسواق سياحية جديدة في المحافظة مثل السياحة العلاجية والشاطئية.