رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الفلاحين" تطالب بتعيمم فكرة استخدام الكلاب المدربة في الكشف عن الحشرات الضارة

أخبار وتقارير

الأحد, 16 فبراير 2020 17:36
الفلاحين تطالب بتعيمم فكرة استخدام الكلاب المدربة في الكشف عن الحشرات الضارةحسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين
كتب - خلود متولي

أشاد حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين  بالتعاون المشترك بين المعمل المركزي وإحدى الشركات المختصة في تدريب الكلاب، لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في مصر.
وطالب ابو صدام بتعميم فكرةاستخدام الكلاب المدربه للكشف عن الحشرات الضاره والقوارض و الثعابين السامه التي تتسبب في الكثير من الاضرار.

وأضاف ابوصدام  أن الكلاب من الحيونات الوفيه والتي تتميز بحالة شم قويه و ان تدريب الكلاب علي  المكافحه الزراعيه يعد نجاح كبير في المجال الزراعي بعد نجاح استخدامها للكشف عن سوسة

النخيل  واثبات القدره الكبيره للكلاب على التعرف على النخيل المصاب، وخاصة قبل ظهور اعراض الاصابه 
واعتبر ذلك نجاحا مهما وتجربة قابلة للتعميم للحفاظ على ثروة مصر من النخيل خاصة قبل تفاقم المرض حيث يصعب علي المزارع اكتشاف الاصابه في بدايتها 
وأشار إلى أن اكتشاف الاصابه مبكرا يسهل عملية المكافحه ويمنع هلاك النخيل المصابه. 
واوضح أنه من الضروري استمرار هذا النهج حيث نحتاج الكلاب
في الكشف عن الحشرات الضاره كحشرة دودة الحشد الخريفيه والجراد واكتشاف وجود الثعابين السامه مما يساهم في تجنب الكثير من الاضرار .
وتابع أن سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات التي تؤدي الي هلاك النخيل وتعيش في انفاق داخل النخله مما يصعب اكتشافها فور الاصابه و قبل تفاقم مشاكلها وتسببها في خسائر اقتصاديه فادحه .
وأشار أبوصدام إلى أنه نظرا لأن مصر تمتلك أكثر  من 15 مليون نخله تقريبا في مساحه اجماليه تقدر ب90 ألف فدان وتنتج ما يزيد على مليوني و300 ألف طن  تمور سنويا، مما يوضح ضرورة مكافحة سوسة النخيل بكافة السبل المتاحه والمبتكرة.

أهم الاخبار