عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تزامنًا مع انطلاقها.. أهم المعلومات عن الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الاطفال

"التطعيم ضد شلل الاطفال" حملة قومية تأتي ضمن سلسلة من الحملات التي تقوم بها وزارة الصحة برئاسة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إذ أطلقت الوزارة حملة تطعيم ضد شلل الاطفال وذلك بهدف حمايتهم من هذا المرض.

 

وشلل الأطفال هو مرض شديد العدوى تحدث الإصابة به بسبب أحد الفيروسات ويهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللا في غضون ساعات لا يمكن علاجه، ويدخل الفيروس عن طريق الفم ويتكاثر في الامعاء، مما يسبب إصابة الاطفال بالعدوى أو التسبب في وفاتهم.

 

ويعتبر لقاح شلل الأطفال من أهم اللقاحات المفروضة إجباريًا على الأطفال، حيث يدخل ضمن برنامج التلقيح الإجباري في جميع البلدان لوقاية الأطفال من الإصابة بالشلل الذي يكون له تأثير سلبي على حياته، حيث يعطى للأطفال عن طريق نقطتين بالفم، أو الحقن العضلي.

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الاطفال.

 

تبدأ حملة التطعيم ضد شلل الاطفال اليوم الاحد وتستمر لمدة أربعة أيام وتستهدف الاطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر من عمر يوم حتى خمس سنوات بالمجان.

 

تستهدف الحملة تطعيم حوالي 16.5 مليون طفل تقريبًا، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة والسكان في جميع المحافظات على

مستوى الجمهورية.

 

يشمل التطعيم في الريف حيث يتم من المنزل إلى آخر للوصول إلى جميع الاطفال المستهدفين، أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وذلك حتى الساعة الخامسة مساءًا.

 

 توجد فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، والأسواق، ومحطات القطارات ومترو الأنفاق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

 

 يشارك في الحملة حوالي 90 ألف فرد من الأطقم الطبية تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد لتنفيذ الحملة.

 

يتم توفير أكثر من 3300 سيارة لنقل فرق التطعيم إلى مواقعهم طوال فترة الحملة.

 

الحملة تستهدف رفع الحالة المناعية للأطفال ولرفع المناعة بين الأطفال غير المصريين الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.