رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلة إعلام الأزهر تتصدر قائمة الدوريات المحكمة

بوابة الوفد الإلكترونية

حصلت مجلة البحوث الإعلامية، التي تصدرها كلية الإعلام جامعة الأزهر، على أعلى تقييم في مجالات بحوث الإعلام على مستوى الجمهورية متفوقة على جميع مجلات الإعلام في مصر، وذلك في تقييم المجلس الأعلى للجامعات حيث حصلت على 6.5 درجة من أصل 7 درجات.

 

وصرح الدكتور غانم السعيد، عميد الكلية ورئيس تحرير المجلة، أن مجلة البحوث الإعلامية من أوائل المجلات الإعلامية المتخصصة في العالم العربي، إذ مر عليها أكثر من 25 عامًا، فقد صدر العدد الأول في أكتوبر 1993م، ومنذ صدور عددها الأول إلى يومنا هذا حظيت بنشر بحوث الترقية لأساتذة الإعلام في مصر والعالم العربي، وما ذلك إلا لتقديرهم وثقتهم في هذا الوعاء البحثي المتميز.

 

وأكد الدكتور محمد عبد الحميد، مدير تحرير المجلة، أنه ثمت تغييرات جذرية تمت في المجلة  قام بتطويرات ككبيرة حيث تتميز المجلة، بأن لها موقع إلكتروني على بنك المعرفة المصري، ويتم رفع البحوث كاملة بصيغة pdf مع ملخص باللغة العربية والانجليزية، ورابط الموقع هو: http://jsb.journals.ekb.eg/ ، بالإضافة إلى أن لها ترقيم دولي للنسخة الورقية، هو: 2682-292X ، وترقيم دولي للنسخة الإلكترونية، هو: 1110-9297 .

 

وأوضح "عبدالحميد"، أن المجلة نصف سنوية، منتظمة الصدور في موعدها المحدد، منذ العدد الأول عام 1994م، وحتى العدد الثالث والخمسون يناير 2020م، وتقوم بمراجعة جميع البحوث لغويًا وأسلوبيًا

بدقة كاملة، عن طريق لجنة علمية متخصصة في التدقيق اللغوي، بالإضافة أن لها ضوابط متشددة في القبول المبدئي للبحوث قبل إرسالها للتحكيم، وهو ما يؤدي إلى رفض كثير من البحوث دون إرسالها للتحكيم.

 

وتابع: وتلتزم المجلة بنشر ملخصين باللغة العربية والانجليزية في الصفحة التي تلي غلاف البحث، وهو ما يميزها عن المجلات الإعلامية الأخرى، كما تلتزم بإصدار الأعداد في موعدها، ورفعها على الموقع الإلكتروني للمجلة، مشيرًا إلى أنه تم اختيار المجلة من مؤسسة Clarivate الأمريكية، وقبولها ضمن الكشاف العربي، تمهيدًا لوضع معامل تأثير دولي لها، وذلك ضمن 14 مجلة على مستوى الجمهورية.

 

وبين مدير تحرير المجلة، أن تحكيم البحوث يكون من اثنين من أساتذة الإعلام، وهذا على خلاف بعض المجلات التي تكتفي بمحكم واحد للبحث، موضحًا أنه تمت إضافة هيئة استشارية من الوطن العربي، للإفادة من الخبرات والمدارس العلمية المختلفة.