عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر توصيات المجمع المقدس في احتفالية عيد دخول المسيح الهيكل

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية-أرشيفية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية-أرشيفية

طرحت لجنة الألحان التابعة للمجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، سبعة توصيات خلال احتفالية عيد دخول السيدة المسيح الهيكل، المقام غدًا الأحد 16 فبراير الموافق 8 أمشير بالأشهر القبطية.

 

واعتمد هذه التوصيحات من قِبل نيافة الأنبا بسادة، مطران إخميم وساقلتة للأقباط الأرثوذكس، بالإضافة إلى أعضاء لجنة الطقوس والألحان القبطية بالمجمع، برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

 

يعد هذا العيد واحدُا من أبرز المناسبات الكنيسة والتي تعيد إحياء تذكار تقديم ودخول المسيح إبن مريم للهيكل المقدس لأول مرة، ويعيد هذا العيد تذكير الحوار القائم بين العذراء مريم والقديس يوسف البار الذي رافق العائلة المقدسة مسارتها، والشيخ سمعان وحنه النبية، كما يمثل تقديم السيد المسيح إلى الهيكل المقدس هو الحث الذي شهد إعلان وجود المسيح مخلص الأمة المسيحية.

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" 8 توصيات خلال الطقوس الإحتفالية في عيد دخول السيد المسيح الهيكل.

 

1-تقام صلوات الكنائس في هذه المناسبة بتطبيق طقس "الفرايحي"، و تصلى الألحان الخاصة بالعيد.

 

2-تقرأ عدد من القراءات الخاصة بعيد 8 أمشير(عيد دخول المسيح الهيكل) بدلًا من قراءات الأحد  الثاني من الشهر، ولعل السبب وراء هذا الاختلاف يمكن في خصوصية هذه المنتاسبة إذ يعد هذا

العيد أحد الاعياد السيدية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

3-يتخلل طقس الصلاة ترديد مايعرف كنسيًا بـ"الليلويا فاي بي بي"، ولحن" تاي شوري".

 

4-وتشمل صلوات هذه المناسبة ترديد "أتيت" إحدى قراءات الكنيسة خلال هذه الأيام حتى احتفالية الأحد السابع من الصوم الكبير والمعروف بـعيد (أحد الشعانين).

 

5-يتخلل صلوات القداس في هذه المناسبة قراءة الإنجيل المقدس باللغة العربية والقبطية.

 

6-يُصلى المرتلون وخورس الشمامسة في هذه المناسبة لحن يعرف قبطي،ثم يحمل الكهنة البشارة الملفوفة بستر من الحرير الأبيض.

7-يحمل الشمامسة ولمجامر الشموع ليطوفوا بالهيكل المقدس ثلاثة مرات، ثم يقدم البشارة للكاهن مترأس الطقوس وهو ماورد ذكره في إحدى المخطوطات "ترتيب البيعة".

 

8-يختتم هذا الطقس بإقامة صلاة قسمة الأعياد السيدية، الخاصة بالمناسبات المصنفه كنسيًا ب أعياد تعود للسيد المسيح وتعد من الدرجة الأولى من حيث حرص الكنيسة وأبنائها للاحتفال بها.