رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محمد بصل يوضح أهداف منسق مشروع الأرشيف القانوني بالجامعة الأمريكية

أخبار وتقارير

الجمعة, 14 فبراير 2020 19:58
محمد بصل يوضح أهداف منسق مشروع الأرشيف القانوني بالجامعة الأمريكيةمحمد بصل
كتبت - شيماء عمار :

أكد محمد بصل، منسق مشروع الأرشيف القانوني بوحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية، على أن وحدة أبحاث القانون والمجتمع هى عبارة عن مركز بحثي تم إنشاءه في الجامعة الأمريكية منذ عام ٢٠١٥؛ وذلك بهدف إتاحة المجال للتلاقي الفكري وتبادل المعلومات والخبرات بين الناشطين والقائمين على العمل القانوني والقضاء من جهة وبين الباحثين من جميع التخصصات في كافة النواحي العلمية والعملية الذين لهم علاقة مباشرة بالقانون وينعكس على مهامهم بمختلف الوسائل والأشكال.

 

وقال بصل خلال حديثه "بوابة الوفد": "نحن نعلم أن القانون يؤثر على  جميع أنشطة المجتمع واهتماماته وبالتالي نحن نعمل على المحاور المشتركة بين المجتمع القانوني وغير القانوني ونحاول إيصال

المعرفة القانونية لمن يعنيهم الأمر".

 

وأضاف بصل ، أن المعرفة القانونية ظلت على  مدار فترة طويلة من الزمن  قاصرة على النطاق القانوني الفني في حيز ضيق دون المعرفة العامة لدى الجمهور، مشيرًا إلى أن وحدة أبحاث القانون والمجتمع تأسست على يد الدكتور عمرو، أستاذ القانون بالجامعة الأمريكية.

 

أما فيما يخص مشروع الأرشيف القانون قال منسق مشروع الأرشيف القانوني بوحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية،فهو يتضمن المخرج الأكثر إرتباط بالحياة اليومية للباحثين المتخصصين سواء في مجال الأبحاث الاقتصادية أو القانونية أوالسياسية، لافتًا إلى أنه أرشيف

قانوني مجاني لخدمة المجتمع المدني، وذلك من خلال موقع منشورات قانونية الذي يقدمه مشروع الأرشيف القانون بهدف زيادة نشر الوعي القانون.

واستطرد: "نحن نقيم سلسلة من الفاعليات على سبيل المثال استضفنا في إحدى الندوات عدد من القضاة الدستوريين وذلك في أول مرة للتواصل مع الجمهور بصورة مباشرة ونقدم في شهر مارس القادم حوار مفتوح حول منازعات الأحوال الشخصية  لمواكبة ذلك الصدد المطروح الأن".

 

جاء ذلك على هامش الندوة التي نظمتها وحدة أبحاث القانون والمجتمع ندوةأمس الموافق 13 فبراير 2020  بعنوان (القضاء الدستوري المصري بعد نصف قرن.. رؤى حول الدور والأحكام) وذلك في القاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية في التحرير.
ويحاضر في الندوة الدكتور المستشار شوقي السيد، أستاذ القانون و الدكتور فتحي فكري، وعضو لجنة العشرة لإعداد دستور ٢٠١٤ وأستاذ القانون.
كما يدير الندوة  محمد بصل مدير تحرير جريدة الشروق.

 

أهم الاخبار