رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نجاح مفاوضات سد النهضة فى واشنطن

أخبار وتقارير

الجمعة, 14 فبراير 2020 19:29
نجاح مفاوضات سد النهضة فى واشنطن
كتبت ـ سحر رمضان وتهانى شعبان ونغم هلال:

اتفاق نهائى أواخر فبراير الجارى على فترة الملء وعملية التشغيل

 

اختتمت أمس بالعاصمة الأمريكية واشنطن، جولات مفاوضات سد النهضة بين وزراء الخارجية والرى فى مصر والسودان وإثيوبيا، والتى تمت برعاية وزير الخزانة الأمريكى ستيفن منوشن، وبحضور ممثلى البنك الدولى، حيث تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

أكد بيان مشترك للدول الثلاث المعنية إلى جانب وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولى، أن مصر وإثيوبيا والسودان ستقوم بمراجعة اتفاق نهائى حول السد والتوقيع عليه نهاية الشهر الجارى.

وأوضح البيان أن الوزراء استعرضوا التقدم الذى أحرزته فرقهم الفنية والقانونية وواصلوا مناقشاتهم حول القضايا المتبقية اللازمة للتوصل إلى اتفاق نهائى. وأكد الوزراء مجددًا

أهمية التعاون عبر الحدود فى تنمية النيل الأزرق لتحسين حياة شعوب مصر وإثيوبيا والسودان، والتزامهم المشترك بتوقيع الاتفاق.

وتتضمن الاتفاقية، ملء السد على مراحل، وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التى قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتى تشمل التشغيل فى الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضاً إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.

وقال بيان للخارجية المصرية إن المفاوضات تطرقت إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث التى ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وبنود

تحدد البيانات الفنية والمعلومات التى سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلاً عن آلية ملزمة لفض أى نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.

وأعلن الجانب الأمريكى أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولى ببلورة الاتفاق فى صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث فى غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير الجارى.

وأعربت مصر عن بالغ تقديرها للدور الذى قامت به الإدارة الأمريكية، وخاصة وزير الخزانة الأمريكى والفريق المعاون له، والاهتمام الكبير الذى أولاه الرئيس دونالد ترامب والذى أفضى إلى التوصل إلى هذا الاتفاق الشامل الذى يحقق مصالح الدول الثلاث ويؤسس لعلاقات تعاون وتكامل بينها وبما يعود بالنفع على المنطقة برمتها، كما تثمن مصر الدور الذى قام به البنك الدولى لدعم هذه المفاوضات.

أهم الاخبار