رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي لسرطان الأطفال .. كل شيء عن المرض الخبيث

 مرض سرطان الأطفال
مرض سرطان الأطفال

يحتفي العالم منتصف فبراير من كل عام باليوم العالمي لمكافحة مرض سرطان الأطفال، ويهدف هذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي حول هذا المرض، والتوعية بمخاطره، وكذلك دعم الأطفال المصابين بالسرطان والناجين، وتحسين إمكانية الحصول على علاج السرطان والرعاية الطبية.

ووفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن 80% من الأطفال المصابين بالسرطان يعيشون فى الدول النامية الفقيرة، ويُعتبر الأطفال الرضع أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

ويُطلق مصطلح سرطان الأطفال على الأطفال الذين تترواح أعمارهم من عُمر يوم إلى 14 يومًا، وقد يشمل هذا التعريف المراهقين أيضًا الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 19 عامًا.

ويُمثل هذا المرض خطورة بالغة، حيث تقدر حالات وقوع سرطان الأطفال بما يزيد عن 175000 حالة سنويًا، كما يبغل معدل الوفيات نحو 96000 حالة وفاة سنويًا، وذلك في جميع أنحاء العالم.

ويصل مُعدل معدل الوفيات نتيجة الإصابة بسرطان الأطفال، في الدول الفقيرة والنامية لـ 80%، بينما تقل هذه النسبة كثيرًا في الدول المتقدمة لتبلغ 20%.

ويرجع ذلك إلى الفروق في مدى القدرة على تشخيص المرض مبكرًا، وكذلك فضلًا عن الاختلافات في عوامل الخطر، ومن أمثلة عوامل الخطر المختلفة حالات "لمفومة بيركيت" عند الأطفال، وهي تٌعتبر شكلًا من أشكال "اللمفومة اللاهودجكينية" التي تصيب من 6 إلى 7 أطفال من بين كل 100000 سنويًا، في بعض المناطق من الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، وذلك بسبب ارتباط هذه المناطق بكل من فيروس الإيبشتاين بار وملاريا.

أنواع سرطان الأطفال

ولسرطان الأطفال أنواع عديدة، ولعل أكثرها شيوعًا سرطان

الدم والتي تبلغ نسبته 34%، وأورام المخ وتصل نسبتها 23%، والأورام الليمفاوية بنسبة 12%، الورم النجمي، وورم جذع الدماغ الدبقي، والورم القحفي البلعومي، والورم الدبقي العقدي والورم البطاني العصبي، والورم الدبقي عالي الدرجة والورم الأرومي النخاعي والورم العصوي الشاذ.

يوجد أنواع آخرى، أقل شيوعًا عند الأطفال ومنها، ورم الخلايا البدائية العصبية، ورم ويلمز، لمفومة لاهودجكينية، الساركومة العضلية المخططة، ورم أرومة الشبكية، ورم غرني عظمي، ساركومة يوينج، ورم الخلايا الجرثومية، ورم أرومي كبدي وسرطانة الخلية الكبدية.

أعراض سرطان الأطفال

ولمرض سرطان الأطفال أعراض عديدة تدل عليه، ففي حالة سرطان الدماغ يعانى المريض من القيء ويٌشعر بخلل في التوازن وآلامًا في الرأس وقد يٌحدث نوعًا من نوبات الصرع، وفى حالة سرطان الدم تكون الأعراض فقر في الدم وحدوث نزيف، وآلام في العظام والتهابات متكررة، أما فيما يخص سرطان الغدد اللمفاوية يلاحظ تورم في العنق، وتتمثل أعراض سرطان البطن، فنادرا ما يكون له أعراض، لذلك من الصعب تشخيص هذا النوع في بدايته.