رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ قانون دستورى : الأحكام القضائية لم تعد تواكب العصر

قال الدكتور فتحي فكري، أستاذ القانون الدستوري، إن الاحكام القضائية لم تعد تواكب تطورات العصر ، مضيفا أنه هناك تشابك بين اختصاصات جهات القضاء في بعض الأحيان. 

 

وأشار فكري خلال الندوة المنعقدة بمقر الجامعة الأمريكية تحت عنوان (القضاء الدستوري المصري بعد نصف قرن.. رؤى حول الدور والأحكام) بشأن المحكمة الدستورية العليا إلى أن المشرَّع لم يضع القواعد الثابتة التى تمكن المحكمة الدستورية العليا من ممارسة حقوقها بصورة مطلقة، لافتا إلى أن مواعيد الدستور ماهى الا مواعيد الزامية وليست تنظيمية.

 

وطالب بضرورة أن يكون للمحكمة الدستورية العليا حق تفسير الدستور خاصة في أوقات الأزمات، مؤكدة على أن الرأى العام القوى يمنع تقاعص البرلمان كما هو الحال في فرنسا.

 

وأردف "المحكمة الدستورية العليا في بعض الأوقات تتراجع عن مبادئها وذلك

في حالة عدم طرح وانتظار موافقة البرلمان على مشروع قانون ما والاكتفاء بالعرض على الأمانة العامة دون الرجوع للبرلمان".

 

وتنظم وحدة أبحاث القانون والمجتمع ندوة اليوم الموافق 13 فبراير 2020 بعنوان (القضاء الدستوري المصري بعد نصف قرن.. رؤى حول الدور والأحكام) وذلك في القاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية في التحرير.

 

ويحاضر في الندوة الدكتور المستشار شوقي السيد، أستاذ القانون و الدكتور فتحي فكري، وعضو لجنة العشرة لإعداد دستور ٢٠١٤ وأستاذ القانون. كما يدير الندوة محمد بصل مدير تحرير جريدة الشروق.