رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شوقي السيد: عرض القضايا أمام مجلس الدولة جعل المحاكم الإدارية في حالة تكدس

الدكتور شوقي السيد
الدكتور شوقي السيد - أستاذ القانون الدستوري

وجه الدكتور شوقي السيد، أستاذ القانون الدستوري الشكر للحضور و الدكتور فتحي فكرى، عضو لجنة العشرة، وكذا محمد بصلة، مدير تحرير جريدة الشروق، لافتا إلى أنه يحاول مشاركة الآخرين بخبرته على مائدة حوار مفتوح وسط حضور عدد من المحامين. 

 

وقال شوقي، خلال الندوة المنعقدة بمقر الجامعة الأمريكية، بعنوان "القضاء الدستوري المصري بعد نصف قرن.. رؤى حول الدور والأحكام" إنه منذ دستور ١٩١٧ لم يصدر قانون المحكمة الدستورية العليا لعام ١٩٧٩، أي بعد ٨ سنوات، لافتا الى أنها مارست عملها باقتدار وقامت على مدى تاريخها باصدار العديد من الأحكام التى لا تحصر لها بالإضافة إلى ترسيخ الحقوق القانونية.

 

وأضاف أستاذ القانون الدستوري، أن المحكمة الدستورية العليا حجمت من عدم حدوث اضطراب في المراكز القانونية للدولة واستمرت على نهج واحد لخدمة المجتمع، لافتا الى أنه فيما يخص قوانين فض المنازعات الضريبية عند عرضها أمام محكمة النقض ترفضها بحجة أنها غير مختصة ومن ثم تحوليها إلى مجلس الدولة.

 

وأوضح أنه مع استمرار عرض القضايا أمام المحاكم الإدارية؛ جعلها في حالة تكدس كبير خلال الفترة الأخيرة.

 

وأكد على أهمية إحياء دور مراكز الأبحاث القانونية، مطالبا بضرورة عمل تفسير تشريعي الأحكام من تاريخ صدورها وليس بأثر رجعي.

والجدير بالذكر أن تنظم وحدة أبحاث القانون والمجتمع ندوة اليوم الموافق 13 فبراير 2020 بعنوان (القضاء الدستوري المصري بعد نصف قرن.. رؤى حول الدور والأحكام) وذلك في القاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية في التحرير.

 

ويحاضر في الندوة الدكتور المستشار شوقي السيد، أستاذ القانون و الدكتور فتحي فكري، وعضو لجنة العشرة لإعداد دستور ٢٠١٤ وأستاذ القانون. كما يدير الندوة محمد بصل مدير تحرير جريدة الشروق.