عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان تبدأ غدا دورتها العادية 47

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

تنعقد أعمال الدورة العادية (47) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان خلال الفترة من 11-13 من الشهر الحالى بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

يأتى ذلك بمشاركة ممثلي الجهات المعنية في الدول الأعضاء والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني الحاصلة على صفة مراقب لدى اللجنة، فضلا عن القطاعات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك.  

ومن جانبها قالت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، إن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة تتصدر جدول أعمال الدورة، هذه الانتهاكات التي تمس حق النساء والأطفال والشيوخ في الحياة، وحقوق جثامين الشهداء المحتجزين لدى سلطات الاحتلال في مقابر الأرقام.

وأضافت أبو غزالة فى بيان لها اليوم، أنه سوف يتم خلال الدورة النظر في "مشروع المبادئ التوجيهية لتنفيذ الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان"، وهي الاستراتيجية التي أقرها مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية -30- "تونس مارس/آذار 2019"، علاوة على متابعة النظر في تطوير جهود التعاون الاقليمي في مجال الهجرة

لمكافحة الاتجار بالبشر، ودراسة تأثير التحولات المناخية على التمتع بحقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان هي جهاز جامعة الدول العربية المختص بمواضيع حقوق الإنسان في الوطن العربي، تحت إشراف مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، ومن أهم اختصاصاتها تقديم الرأي الاستشاري للدول الأعضاء في مواضيع حقوق الإنسان المختلفة، وإعداد تصور للموقف العربي تجاه قضايا حقوق الإنسان المطروحة إقليمياً ودولياً، وتعزيز التعاون مع الأجهزة الحكومية على مستوى الدول الأعضاء في نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، واقتراح مواءمة الاتفاقيات العربية ذات الصلة بحقوق الإنسان بما يتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والالتزامات الدولية للدول الأعضاء في هذا الشأن.