رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ننشر أبرز الأنشطة والمعلومات عن الكلية اللاهوتية

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 28 يناير 2020 15:40
ننشر أبرز الأنشطة والمعلومات عن الكلية اللاهوتيةالكنيسة-أرشيفية
كتبت:لُجين مجدي

 

اجتمع  قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أمس الاثنين 27 يناير، بوفد  من أكاديمية القديس أغناطيوس اللاهوتية وكلية اللاهوت بإستكهولم، ذلك المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية في إطار بحث سبل التعاون بين الكنيسة القبطية والأعمال الأكاديمية.

ويعتبر علم اللاهوتية هو دراسة الإلهيات دراسة منطقية لآيات وأسفار الكتاب المقدس ورسائل الرسل الأوائل وقد اعتمد علماء اللاهوت المسيحيين على التحليل العقلاني لفهم المسيحية، وينقسم علم اللاهوت إلى فروع كثيرة  كاللاهوت العقائدي، والأدبي، والتاريخي، والفلسفي، والطبيعي وغيرها، كما يسعى لدراسة اللاهوت النظامي هو جزء تخصصي من اللاهوت المسيحي الذي يركز على مواضيع شتى منها إكتشاف صفات الله، والثالوث عادة ما يتبنى من قبل المسيحيين الثالوثين، والوحي، والتأويل في الكتاب المقدس، والخلق،

والعناية الإلهية، والثيوديسيا، والأنثروبولوجيا، والكرستولوجيا، وعلم الكائنات الروحية، وعلم الخلاص، والدراسات الكنيسة، وعلم التبشير، والروحانية، والتصوف، وغيرها من الفروع المسيحية التي حرص هذا العلم على تناولها من أجل شرح وتفسير وتأكيد العقيدة لدى أبناء الكنائس.

 

وهدف تأسيس هذا العلم  في بادئ الأمر إلى عدة أسباب تبلورت حول مقاربة المسيحية مع غيرها من الأديان أو التقاليد الأخرى، وللدفاع عنها في مواجهة النقد، ولتسهيل الإصلاح المسيحي، وللمساعدة بنشر المسيحية، وتيم تأسيس وإنشاء الكليات اللاهوتية عبر العصور لتأكيد هذه الأهداف.

 

تستعرض "بوابة الوفد" أبرز الانشطة والمعلومات عن الكلية اللاهوتية :

 

1-وتُعد هذه الأكاديمية والكلية الدولية للدراسات الأهوتية واحده من

أبرز المنابر العلمية  يتقابل فيه الإيمان مع التعليم.

 

2-وتتخذ الكلية الدولية العربية للدراسات اللاهوتية عبر الانترنت شعارها ينص بـ"وَلكِنِ انْمُوا فِي النِّعْمَةِ وَفِي مَعْرِفَةِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. لَهُ الْمَجْدُ الآنَ وَإِلَى يَوْمِ الدَّهْرِ".

 

3-وتحرص هذه الكلية على تقديم درجات عليمة متنوعة كالدبلوم و البكالوريوس عن طريق الانترنت او في فصول دراسيها.

 

4-يتم الاعداد لها من خلال القادة المسئولين في الخدمات.

 

5- كما تسعى لبحث التعاون المستمر مع الكنائس ابمختلف طوائفها ومذاهبها من أجل منح الخدام بدراسات الكتاب المقدس وعلم اللاهوت.

 

6-تتنوع الخدم التعليمية التي تمنحها الكلية الدولية لدراسات اللاهوت مثل " علم الكتاب المقدس، مسح شامل للعهد القديم والجديد، مقدمات تاريخية حول الكنائس المسيحية، علم اللاهوت النظامي، أسفار الحكمة، مشورات، علم النفس، التشكيل الروحيط وغيرها من المواد التي تزرع في نفس الإنسان المسحي المبادئ والمعاني الروحية التى أوصى بها الكتاغب المقدس ودعى إليها المسيح.

أهم الاخبار