رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في اليوم العالمي له .. تعرف على أعراض مرض الجذام وأسباب انتشاره

مرض الجذام
مرض الجذام

يعتبر مرض الجذام من الأمراض غير المعروفة لدي البعض التى تصيب الجلد والجهاز العصبي بصورة شرسة، ويسبب تشوهات في الجسم وتظهر على الجلد في صورة بقع، وكذلك فقدان الأطراف بسبب التأكل الغدروفي. 

 

يعرف مرض الجذام بأسم هانسن ويعد عدوى مزمنة ناتجة عن البكتريا الفطرية الجذامية والورمية و تظهر الأعراض بأورام حبيبية في الجهاز العصبي والتنفسي والجلد.


ويسبب الجذام فقدان الشعور بالألم ومن ثم بتر أجزاء من الأطراف المصابة، مع الإحساس بضعف عام وكذا ضعف القدرة البصرية و تساقط الشعر خاصة شعر الحواجب ورموش العين.


ويصيب الأنف بإحتقان مزمن و نزيف و تحطم الحاجز الأنفي، و حدوث إلتهاب في قزحية العين، بالإضافة إلى الإصابة بالمياه الزرقاء، كما يسبب الفشل الكلوي.

 

 ويمكن لمرض الجذام أن يمكث داخل جسم

الإنسان قرابة 5 سنوات دون أن يشعر الشخص المريض به، كما أنه يصيب الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي العلوي، وتعتبر البقع الفاتحة أو الداكنة من العلامات الخارجية التي تنبأ بالإصابة به، وعلى أثر امتصاص الأجزاء الغضروفية يحدث تشوه وقصر في أصابع اليدين والقدمين.


شرب المياه الملوثة، بالإضافة إلى سوء التغذية أو من يعاني من ضعف الوظائف المناعية هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الجذام، ينتقل الجذام حيال الإحتكاك بصورة مباشرة مع المريض وأيضًا من خلال الرذاذ الأنفي.