رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مميزات إنشاء أول ميناء جاف في مصر

ميناء جاف
ميناء جاف

يعتبر الميناء الجاف عبارة عن منشأة مجهزة تقام بعيدًا عن المواني البحرية وبالقرب من المناطق الصناعية، ويعتبر الهدف الأساسي من إنشائها هو تخفيف الضغط عن الموانئ البحرية وتوفير الوقت والمال لصالح أصحاب المصانع، إلى جانب تخفيف الضغط على الطرق البرية وتوفير الكميات المستهلكة من الوقود المستخدم في النقل البري،كما أن هذه المواني تكون خاضعة لسيطرة الجمارك.

 

وفي ضوء أهمية المواني الجافة، كشف كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، عن البدء في مناقشة إنشاء أول ميناء جاف في مصر في اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء المقبل.

 

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات اليوم الاثنين برئاسة النائب هشام عبد الواحد رئيس اللجنة وبحضور كامل الوزير وزير النقل والمواصلات.

 

وفيما يلي ترصد "بوابة الوفد"، أهمية المميزات في المواني الجافة والأهداف التي تسعي الدولة لتحقيقها من خلال هذه المواني وأثرها على النمو الاقتصادي المصري.

 

 يعد الهدف الأول من أهداف المواني الجافة هو إتمام  عملية النقل متعدد الوسائط ولتحقيق المفاهيم اللوجستية، ولكن لابد من توافر بنية أساسية تربطها مع وسائل النقل

المختلفة وشبكة اتصالات عالية الكفاءة لمنع التكدس بالمواني البحرية والجوية وتحقيق قيمة مضافة للدولة.

 

كما أنه يعمل على تخفيض تكلفة البضاعة من خلال تقليل تكلفة نقلها والخدمات التي تؤدي لها سواء بتقليل زمن بقائها بالموانيء أو بتقليل زمن بقاء وسائط نقلها ممتلئة أساسا في السفن وغير ذلك من أنشطة القيمة المضافة والأنشطة المكملة، بما يحقق نمو اقتصادي بشكل ايجابي.

 

كما أن الميناء الجاف هو ميناء بري لإستقبال البضائع ولا يرتبط بالبحر أو النيل، بحيث يتم نقل البضائع إليه عن طريق القطارات والشاحنات.

 

وتعد هذه المواني بمثابة مركز لإعادة توزيع وتداول البضائع إلى المناطق المجاورة، وتتعامل معاملة الموانئ البحرية فيما يخص إجراءات التخليص الجمركية.