رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مدينة الطلبة .. 11 مليون تحت حصار الكورونا فى ووهان

مدينة ووهان الصينية
مدينة ووهان الصينية

حالة من الرعب والفزع دبت فى قلوب المواطنين وكأنها أخر لحظات يشعر الناس بالموت كل لحظة وكأنها نهاية العالم ليظهر الناس فى كل الشوراع كأنما أخذتهم سنة من النوم، لتتحول مدينة ووهان الصينية الى مايشبه مدن الأشباح الفارغة من الناس التى تجسدها أفلام هوليوود السينمائية بعد تفشى وباء الكورونا.

وفى مشهد أخر تظهر الأسواق فارغة من المنتجات فى قلب مدينة ووهان فى الصين، ويشكو الناس ارتفاع الأسعار، كى يسرعوا بتخزين الامدادات والمواد الغذائية، عقب قرار غلق المدينة التى يقطنها 11 مليون نسمة ، ومنع الدخول والخروج ايها ومنها بسبب تفشى الفيروس .

وقد تم رصد هذا الفيروس القاتل فى أحد أسواق ووهان بداية الشهر الجاري، وانطلق منها إلى باقي مناطق الصين ثم العالم، وأعلنت بكين عن شروعها في إنشاء مستشفى ضخم معزول في إقليم خوبي لمواكبة الارتفاع المطرد في أعداد المصابين.

تقع مدينة ووهان الصينية في شرق الصين الأوسط على نهر يانغتزيه "تشانغ جيانغ"، وذلك عند التقائه بنهر هان، اضافة الى أنها مركز صناعي واقتصادي رئيسي بالنسبة لوسط الصين.

يقدرعدد سكان ووهان بحوالي 9100000 نسمة في عام 2006، وتعتبر عاصمة مقاطعة هوباي وأكبر مدن الصين الوسطى من حيث عدد السكان. كانت ووهان عاصمة لحكومة كوومينتانغ اليسارية بقيادة وانغ جينغواي المعادي لشيانج كاي شيك وذلك في عشرينات القرن الماضي.

 تعتبر ووهان منطقة مدنية ممتدة لثلاث مدن دمجت في عام 1950 وهي: هانكو في الضفة الشمالية لليانغتزيه، وهانيانغ بجانب الهان، وووتشانغ في الضفة الجنوبية لليانغتزيه.

وتحتوي مدينة ووهان على العديد من مصانع إنتاج الحديد والفولاذ، كما توجد بها جامعة ووهان )武汉大学 "وجامعة ووهان للتكنولوجيا (武汉理工大学).

 تقع مدينة ووهان في المرتبة الثالثة من مراكز التعليم بعد بكين وشانغهاي، حيث يتوفر فيها أكبر عدد من الطلاب القادمين إليها من مناطق مختلفة حول العالم.

تتميز ووهان بالعديد من المعالم السياحية حيث يتوفر فيها أكثر من 340 موقع تاريخي وأثري، وتعرضت هذه المدينة لعدة هجمات ومعارك على مدى التاريخ، لذلك بنيت أبراج المراقبة والحصون والأسوار لحمايتها من الاقتحامات والحروب التي تواجهها.

جسر نهر اليانغستي

تشتهر مدينة ووهان بالعديد من الأماكن السياحية منها جسر نهر اليانغستي وهو أول جسر أنشئ على نهر اليانغستي عام 1955م ويمتد طوله حوالي 1670م، ويشمل هذا الجسر ثمانية أرصفة وتسعة أنفاق، وقُسم إلى قسمين الأول لعبور الحافلات، والثاني للقطارات.

برج الرافعة الصفراء

أحد الابراج المعروفة والمشهوره وذو قيمة تاريخية، حيث يشكل رمزاً للمدينة، وقد بني في عام 223م أثناء حكم الممالك الثلاثة، حيث وصل ارتفاع هذا البرج إلى 51م تقريباً، ويوجد على خمس طوابق، وتغطى ببلاط أصفر اللون، وداخله بنيت أعمدة حمراء اللون، وبعد ذلك أصبح مكان يزوره السياح

 

حديقة حيوان ووهان

 تشمل الحديقة على أكثر من ثلاثمئة نوع من الحيوانات، حيث يقدر عدد الحيوانات فيها حوالي أربعة الآف من الحيوانات المختلفة والطيور والمخلوقات البحرية، وتمتد هذه الحديقة بمساحة 80 هكتاراً، وتتوفر فيها أنواع من الأشجار والزهور المختلفة، وتشكل هذه الحديقة مركزاً لمنع انقراض الحيوانات، وتغذيتها، وإجراء بعض الأبحاث عليها.

 

متحف مقاطعة هوبي

 يمتلك مكانة ثقافية وتاريخية مهمة،ويعتبر متحف مقاطعة هوبي أكثر المتاحف المشهورة والمميزة في الصين، ويقع في تشانغ ووهان، وأُنشئ في عام 1953م، حيث يحتوي على ما يزيد عن مئتي ألف من الآثار الثقافية والتاريخية، والعديد من أجزاء المقابر أيضاً.

حديقة شرق البحيرة

  من أشهر المنتجعات السياحية في مدينة ووهان، وقد بناها مجلس الدولة عام 1982م، وتمتد بمساحة 87كم²، وتتوفر فيها المياه بمساحة 33كم²، وتوجد في هذه الحديقة ستة مواقع ممتعة ورائعة للتمكن من ركوب الخيل والدراجات ومشاهدة الطيور.

 بركة جنة مولان

 تقع بركة جنة مولان في الجهة الغربية من مولان

على الحدود بين مولان ووهان، وتعد مكاناً جميلاً وجذاباً لتوفر الشلالات والأنهار والصخور والأشجار، كما يتمكن الشخص ركوب القارب والتمتع بأجواء البحيرة، ويستطيع الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بالمنظر الطبيعي.

 معبد جويان البوذي

أحد أكبر المعابد الأربعة المشهورة في مقاطعة هوبي، حيث تعرض للبناء والهدم عدة مرات على مر التاريخ، ويمتد على مساحة تصل إلى 47.000كم²، ويضم خمس باحات، وثمانٍ وعشرين قاعة معبد، والعديد من التماثيل والأعمال الفنية الجميلة.

 جبل مولان

 يعد جبل مولان مكاناً دينياً قيماً وتاريخياً منذ ألف سنة وأكثر، ويقع هذا الجبل على بعد 50كم تقريباً من مدينة ووهان، ويصل ارتفاعه إلى ما يقارب 582 عن مستوى سطح البحر، ويحتوي هذا الجبل على نهر شيشوي، والعديد من المعابد، والمناظر الطبيعية، والحدائق الخلابة.

 حديقة ووهان النباتية

تتكون من أربعة الآف نوع من النباتات المختلفة تقع حديقة ووهان النباتية في الناحية الشرقية من مدينة ووهان، وتغطي مساحة من الأرض تصل إلى 70 هكتاراً، وتعد هذه الحديقة غنية باحتياط كبير من ثمار عنب الثعلب، وتتميز بأنها أكبر حديقة مائية، وبأنها تضم قسماً لحماية الحيوانات المهاجرة

 معبد زينيست بوتونغ

 بُني معبد زينيست بوتونغ خلال السنة الثانية من عهد أسرة تانغ في عام 826م، ويقع هذا المعبد في إحدى أكبر الغابات الأربعة في مدينة ووهان، ويتكون من جسر الراعب قديس، وقصر جين، وغرفة تأمل جميلة التصميم تمنح تعابير عن الثقافة الصينية، وتطورها على مر العصور.

 

وكانت بداية ظهور المرض بمدينة ووهان الصينية حيث أصابت آلاف الحالات حتى الأن، ووفاة أكثر من 56 مريضا ووصلت عدد حالات الإصابة حتى الآن إلى 1979 مصابا.

وقد ظهرت حالتان بالولايات المتحده الأمريكية بشيكاغو وواشنطن، وجار فحص عشرات الحالات الأخرى، فيما ظهرت 3 حالات مؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا بفرنسا.

وقد أعلنت السلطات الصحية بدولة نيبال ظهور حاله مصابة بكورونا بينما  أعلنت كندا إصابة رجل خمسينى بالفيروس الجديد اما هونج كونج ثانى مدينة صينية يظهر بها 5 إصابات، وأعلنت دولة سنغافورة ظهور 3 إصابات بفيروس كورونا وسجلت اليابان 4 حالات إصابة بفيروس كورونا.

 وقد ظهر الكورونا بتايوان 3 حالات من الإصابة  وظهر الرعب فى تايلاند بعد التأكد من وجود 7 إصابات بالمرض، وسجلت كوريا الجنوبية ظهور 3 حالات من الإصابة وموسكو إصابة 7 حالات بفيروس، والنمسا لم تنجُ من الإصابات وأعلنت ظهور أول حالة مرضية، وإصابات بأستراليا، وماليزيا  3 إصابات وظهرت حالتين بمكاو الصينية، وحالة فى كوت ديفوار.