رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عميد إعلام القاهرة الأسبق: المواقع الإلكترونية سبب تراجع الصحف الورقية

الدكتورة ليلي عبد
الدكتورة ليلي عبد المجيد، العميد الأسبق لكلية الإعلام

»غلق أبواب الصحف أمام الشباب الخريجين ستكون مشكلة خطيرة في المستقبل
»الصحافة الورقية والإلكترونية تحتاج إلى تطوير كبير 

قالت الدكتورة ليلي عبد المجيد، العميد الأسبق لكلية الإعلام، إن هناك عدة أسباب وراء تراجع الصحافة المصرية، خاصة فيما يتعلق بالصحف الورقية، مؤكدة على أن هناك مشكلة تكمن في عدم القدرة على استيعاب الجمهور الحالي مع زيادة نفوذ الإعلام الرقمي.

وأضافت عبد المجيد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الصحف يجب أن تبدي إهتمامًا بمعرفة نسب القراء للصحيفة ومعرفة احتياجات الجمهور، ولكن الصحافة الرقمية بمميزاتها الحالية من سرعة نشر الأخبار وتوفير الوقت أثرت بشكل كبير على الصحافة الورقية، ولذلك أصبح لزامًا على الصحف السعي لتطوير المحتوي عن طريق دراسة الجمهور والإستعانة بالبحوث الإعلامية.


وأشارت العميد الأسبق لكلية الإعلام، إلى أن الصحف الورقية لابد وأن تتناول الأخبار بشكل مختلف عما كانت عليه في السابق، خاصة وأن الصحافة الإلكترونية تقوم بنقل الأخبار في نفس توقيت الحدث بخلاف الصحف الورقية إذ أنها تقوم بنشر الأخبار في اليوم التالي بعد معرفة القاريء للحدث وهو ما يخلق لدي القاريء شعور بعدم الإستفادة من النسخ الورقية للصحيفة، لافته إلى أن الحل هو تقديم محتوي جديد من نشر تفاصيل للحدث والإهتمام بالصحافة الإستقصائية، مع تغير الأسلوب الحالي في عملية نشر الأخبار.

 

ونوهت على أنه فيما يتعلق بالمشكلات الاقتصادية فالصحف القومية تعاني من مشكلات

كبيرة في التمويل، خاصة وأن الصحف الورقية تعتمد على الإعلانات بشكل كبير ولكن الإعلانات انعدمت في تلك الصحف وتحولت للمواقع الإلكترونية، وهو ما انعكس بالسلب على نسبة القرأ نتيجة فقدان أحد الركائز التي كانت تعتمد عليها الصحف الورقية وهي الإعلانات.

 

وعلقت الدكتورة ليلي عبد المجيد، أن هناك مشكلة خطيرة ستواجهها الصحافة المصرية، وتتمثل في عدم وجود تدريب حقيقي للكوادر البشرية، مؤكدة أن غلق أبواب الصحف أمام الشباب الخريجين سيتسبب في مشكلة خطيرة في المستقبل.

 

وتابعت: "القائمين على إدارة المؤسسات الصحفية لابد وأن يعيدوا النظر في مسألة غلق الأبواب في وجة الخريجين، ولكن لابد من اختيار الكفاءات للتدريب، فهم أصحاب الفكر المتجدد"، مشيرة إلى أن الصحافة المصرية تحتاج إلى إضافة مميزات لجذب القاريء وليس الإعتماد على نشر الأخبار فقط.

 

وشددت على ضرورة وضع خطط تطويرية بالنسبة للمواقع الإلكترونية أيضا كي تصل إلى ما وصلت إليها الصحافة العالمية.