عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيروس كورونا.. كيف انتقل إلى الصين وتأثيره على البورصة الأوروبية؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

ظهر فيروس كورونا في الصين، وأدى إلى مقتل 17 شخصًا إلى جانب 550 إصابة أخرى، هذا المرض ظهر سابقًا في المملكة العربية السعودية وخاصة بمدينة جدة وراح إثره العشرات.

اقرأ أيضًا.. القاتل الغامض.. قصة كورونا الذي نشر الذعر فى العالم

 

يطلق عليه متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الشرق الأوسط أو فيروس كورونا - أو كورونا نوفل أو بالفيروسة المكللة هو فيروس تاجي

اكتشف لأول مرة في جدة السعودية، 24 سبتمبر 2012 عن طريق الطبيب المصري محمد علي زكريا، المتخصص في علم الفيروسات بعدما نجح في عزل فيروس من رجل توفي في أعقاب ضيق حاد في التنفس وفشل كلوي.

ويعد الفيروس السادس من فصيلة الفيروسات التاجية. أطلق عليه في البداية عدد من الأسماء المختلفة مثل شبيه سارس أو سارس السعودي في بعض الصحف الأجنبية، واتفق مؤخراً على تسميته فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي ويرمز له اختصاراً MERS-CoV.

في 24 أبريل 2014 تم تشخيص 254 حالة مؤكدة في العالم توفي منهم 93. تعتبر السعودية الأكثر إصابة بالفيروس والدول الأخرى التي ثبت وجود حالات فيها هي بريطانيا، قطر، الأردن، فرنسا، الإمارات وتونس وأمريكا واليونان وإيطاليا، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 تركزت أكثر الإصابات والوفيات في مدينة جدة في المنطقة الغربية حيث بلغت حالات الوفاة خلال الأسبوع الماضي لا يقل عن 17 حالة وفاة.

يكون أحد فيروسات كورونا التي تصيب الإنسان سابقة الذكر حدث له تطفير، وبالتالي أصبحت السلالة الجديدة المطفرة قادرة على إصابة الكلى وهي الخاصية غير الموجودة في فيروسات كورونا الأخرى.

ما علاقة الجمل بفيروس كورونا؟

ويرجح أن  الكورونا أحد فيروسات كورونا التي تصيب الحيوان في الأصل ونتيجة لإصابة الإنسان به أصبح الفيروس تحت ضغط مما أدى إلى تكيفه وأصبح الفيروس قادراً على إصابة الإنسان وبالتالي قدراته الإضافية تمثلت في القدرة على إصابة خلايا الكلى بدلاً من إصابة الجهاز التنفسي فقط، يعتقد أن الخفافيش هي مصدر الفيروس الأساسي ولكن لم يثبت بشكل قطعي.

أعراض فيروس كورونا

في العادة يؤدي إلى التهاب قناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهه للإنفلونزا مثل العطاس، والسعال، وانسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى حوالي 39 درجة خلال 24 ساعة من بدء الاعراض .

 وأيضاً قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي. بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فأن فيروس كورونا الشرق

الأوسط قد يؤدي إلى فشل الكلى مع احتمال عالي للوفاة خصوصاً لدى المسنيين أو من لديهم أمراض مزمنة أو المثبطين مناعياً.

كيف ينتقل فيروس كورونا؟

ويحدث نتيجة استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة.

وأوصت منظمة الصحة العالمية العاملين في مجال الرعاية الصحية باستخدام الإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية عند الكشف على المصابين بالفيروس.

كيف انتقل المرض إلى الصين؟

أما عن انتقاله إلى الصين يرجح العلماء أن تكون أفعى "كرايت" أو ما تعرف بـ"الكوبرا الصينية" السبب الرئيسي في تفشي المرض المميت أحيانا، وتخطى حدود الصين.

وتعيش الكوبرا الصينية في وسط الصين وجنوبها، وفي جنوب شرق آسيا، وتعرف بسميتها الشديدة.

الإبلاغ عن فيروس كورونا تم في أواخر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان، التي تقع وسط الصين، قبل أن ينتشر الوباء في أرجاء عدة في البلاد، ويعزز هذا الأمر فرضية أن مصدر الفيروس هو الكوبرا الصينية.

العلاج

حتى الآن لا يوجد علاج نوعي للفيروس، وتعد الأدوية المستخدمة مساندة فقط وتهدف في الغالب إلى خفض درجة حرارة المريض مع استخدام الوسائل المدعمة للتنفس.

تم التوصل مبدئياً إلى لقاح أولي واقي من الفيروس من شركة نوفا فكس (بالإنجليزية: Novavax) وشركة غريفكس (بالإنجليزية: Greffex) ولكن لا زال في مرحلة الاختبارات الأولية.

كيف تأثرت البورصة في أوروبا؟

في اليوم الخميس أضفت المخاوف من انتشار فيروس كورونا فى الصين أجواء من الضبابية على البورصة الأوروبية بحيث هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبى 0.7 بالمئة، فى أسوأ جلساته منذ بداية العام، مع تكبد أسهم الشركات المنكشفة على الصين مثل شركات التعدين والطيران والفنادق والسلع الفاخرة خسائر حادة.