رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المواطن أولا..الداخلية تطلق خدمات الكترونية فى كافة القطاعات 2019

خدمات وزارة الداخلية
خدمات وزارة الداخلية

ساعات قليلة تفصلنا عن احتفالات وزارة الداخلية بعيد الشرطة رقم 68، حيث تعكف الوزارة دائما على إطلاق الخدمات الالكترونية للتيسير على المواطنين، واطلاق سلسلة من الاجراءت فى القطاعات الخدمية لمساعدة البسطاء فى اطار رسالة وزارة الداخلية الانسانية السامية.

كان الهدف الأساسى لرجال الشرطة منذ بداية عملهم هو المواطن حيث أولت وزارة اهتماما بالغا بالمواطن خلال عام 2019 ، وذلك بكافة القطاعات الخدمية بالوزارة، من خلال تقديم الخدمة الأمنية للمواطنين على الوجه الأكمل، والحرص دائما على تفعيل البعد الإنساني لأجهزة الوزارة، وذلك من خلال استحداث آليات للتيسير على المواطنين، خاصة ذوى الاحتياجات الخاصة للحصول على الخدمات بصورة أفضل.

وقد نجحت وزارة الداخلية، على مدار 4 سنوات، فى تطوير وميكنة أقسام الجوازات إلكترونياً على مستوى الجمهورية والعمل بنظام الترقيم الآلى، وتم بدء العمل بمنظومة التأشيرة الإلكترونية السياحية، والذى يسمح بالحصول على تأشيرة الدخول من خلال مواقع الإنترنت، وتم تطبيقه كمرحلة أولى على رعايا دول الاتحاد الأوروبى والأمريكيتين وقبرص وكندا، وتم إصدار 9400780 جواز سفر.

افتتاح مقر الجوازات الجديد بالعباسية

افتتح المقر الجديد للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بالعباسية فى بداية يوليه 2019، حيث بدء في إستقبال المواطنين والأجانب لتلقى الخدمات، ويضاهى هذا المبنى الخدمي العملاق المراكز الخدمية في الدول الأوروبية، وأن إنهاء الأوراق والإجراءات لا تستغرق سوى دقائق معددوات بـ"ضغطة زر"، فضلاً عن وجود مكان مناسب للإنتظار، وأن التعامل داخل المبنى يكون عبر التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.

وعند دخولك للمبنى المعماري الفريد، تبدأ رحلتك في التعامل مع الموجودين بالمبنى عن طريق الأجهزة الموجودة بالمكان، عن طريق حصولك على رقم وفقاً لنظام "الترقيم الآلي" ثم الجلوس في مكان إنتظار مخصص لك، حتى يظهر الرقم الخاص بك على اللوحة، لتبدأ التعامل مع الموظفين وإنهاء أوراقك بأجهزة حديثة ومتطورة توفر الوقت والجهد.

وتعتبر"التكنولوجيا الحديثة والمتطورة" القاسم المشترك في كافة الإدارات الموجودة في المبنى، حيث يتم استخدامها فى إستخراج جوازات السفر المصرية وتجديدها ،  ويعتبر من أكبر وأهم مراكز نظم المعلومات والذى يعد من أكبر المراكز المتخصصة فى هذا المجال بالشرق الأوسط، حيث يستوعب كافة أشكال وأنواع البيانات وإمكانية التعامل معها، ويكون هناك ربط متواصل مع المطارات بالبيانات والمعلومات.

تم استحداث منظومة الترقيم الألي والاستدعاء الرقمي لكل الخدمات المقدمة للمواطن، فضلا عن تزويد المقر بأماكن لإنهاء إجراءات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، واستخراج جوازات السفر وتجديدها بأحدث الوسائل التكنولوجية وأعلى معايير إصدار الجوازات التي حددتها منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو".

خدمة تسجيل بيانات الشقق والمحال المؤجرة

أطلقت وزارة الداخلية، منتصف يونيو 2019، خدمة إلكترونية جديدة من خلال موقعها الرسمي، تمكن المواطنين من تسجيل بيانات الشقق، والمحال، والمزارع المؤجرة، من خلال موقعها الرسمي (https:www.moi.gov.eg)، على مستوى محافظات الجمهورية، بهدف التيسير على المواطنين، وتماشيًا مع سياسة الدولة التي تهدف إلى التحول الرقمي، بما يسهم في تقديم الخدمات الجماهيرية بشكل الكتروني.

ويتم أداء الخدمة باستخدام آليات الدفع والتحصيل الإلكتروني عن طريق الكروت الائتمانية أو شركات التحصيل غير النقدي، وقد تم مراعاة كافة المعايير القياسية لنظم تأمين وحماية البيانات والمعلومات الخاصة بتلك الخدمة، وللراغبين في استخدام الخدمة الجديدة يمكنهم التعرف عليها وإتباع الخطوات الموضحة تفصيلًا على موقع وزارة الداخلية بالإضافة إلى إمكانية توجه المواطنين لأقسام الشرطة لتسجيل العين المؤجرة.

اصلت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية اتخاذ الإجراءات اللازمة، والتي من شأنها تسهيل وتيسير الخطوات الإدارية والتنظيمية بما يتماشى مع احترام حقوق الإنسان وصون كرامته، وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية بين المواطنين المترددين على كافة الأقسام التابعة للإدارة، لتقديم كافة التسهيلات لحصولهم على مختلف الخدمات الشرطية.

وقامت أقسام الجوازات على مستوى الجمهورية، باستقبال عدداً من المواطنين، وجميعهم من "كبار السن -ذوي الإعاقة -المرضى -غير القادرين على الحركة)، وذلك بمقرات أقسام الجوازات وخارجها، لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم في استخراج جوازات السفر والوثائق الخاصة بهم.

وحدات المرور تبدأ منظومة التحول الرقمى بوثيقة إلكترونية للتأمين الإجباري

أطلقت وزارة الداخلية ممثلة فى الإدارة العامة لنظم المرور فى فبراير 2019 أعمال ميكنة وحدات المرور على مستوى الجمهورية والتى تصل إلى ٢٠٠ وحدة تراخيص كخطوة أولى نحو التحول لمرور بلا أوراق وتفعيل منظومة الشباك الواحد.

وبدأت أعمال هذه الميكنة فى خدمات التأمين، من خلال تطوير منظومة التأمين الإجبارى على المركبات، والاعتماد على وسائل تقنية حديثة تسمح بالفصل بين صاحب الخدمة ومقدمها، والتى تساعد أيضا فى الحفاظ على عائدات شركات التأمين الإجبارى وزيادة الحصيلة سنويا لتصل إلى 2 مليار جنيه سنويًا ومحاربة الفساد، وذلك بعد أن قامت الإدارة العامة لنظم المرور بتنفيذ الميكنة مع إحدى شركات التحصيل الإلكترونى وشركات التأمين الإجبارى المصرح لها بإصدار وثائق تأمين إلكترونية تحت مظلة الاتحاد المصرى للتأمين والهيئة العامة للرقابة المالية، ويجرى التعاون مع ١٨ شركة تأمين والمصرح لها بتقديم هذه الخدمة.

تقدم هذه الخدمات بالتعاون مع الشركات مقدمة الخدمة، سواء الحكومية وغير الحكومية، من خلال الحصول على إيصال سداد وثيقة التأمين يحمل بيانات المركبة ليتبعه إصدار وثيقة التأمين الإجبارى من الشركات المختلفة وتأتى هذه الخدمة فى إطار ما يسعى إليه الاتحاد المصرى للتأمين فى إطلاق المجمعة المصرية للتأمين على المركبات لإصدار وثيقة تأمين موحدة على المركبات فى الأول من يوليو المقبل.

وتسعى الحكومة إلى تعميمه فى كل الوزارات والهيئات التى تقدم خدمات حكومية، وتساعد هذه الخطوة فى منع التزوير والتلاعب فى وثائق التأمين الإجبارى من خلال ربط الوحدات المرورية بشركات التأمين، حتى تراقب الشركات عملية الإصدار إلكترونيا، وتتحكم بها من حيث تحديد قيمة عن طريق النظام بناء على تعريفة الهيئة لأقساط التأمين لكل مركبة.

تسهيلات فى استخراج التصاريح

تواصل وزارة الداخلية، تفعيل الإجراءات التى من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين الراغبين الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية، فى إطار سياسة وزارة الداخلية الهادفة إلى مراعاة حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين الراغبين فى الحصول على الخدمات والمستندات الشرطية، خاصةً كبار السن و ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقامت أقسام الإدارة العامة لتصاريح العمل المختلفة، باستقبال عدداً من المواطنين، من الحالات المرضية والإنسانية وغيرها بمقرات الأقسام وخارجها، لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم فى استخراج التصاريح الخاصة بهم

قامت الإدارة العامة لـ"تصاريح العمل، جوازات السفر والهجرة" بإتخاذ بعض الإجراءات اللازمة والتى من شأنها تسهيل وتيسير الخطوات الإدارية والتنظيمية بما يتماشى مع إحترام حقوق الإنسان وصون كرامته، وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية بين المواطنين المترددين على كافة الأقسام التابعة للإدارتين بالمحافظات المختلفة، والتأكد من حصولهم على مختلف الخدمات الشرطية للمواطنين بسهولة ويسر.

فيما قامت أقسام الإدارة العامة لتصاريح العمل المختلفة بإستقبال عدداً من المواطنين، من الحالات المرضية والإنسانية وغيرها بمقرات الأقسام وخارجها ، لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم لاستخراج التصاريح الخاصة بهم.

وإستقبلت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية عدداً من المواطنين بكافة فروعها الجغرافية وإتخذت الإجراءات اللازمة لإستخراج جوازات السفر فى سهولة ويسر خاصة لكبار السن وذوى القدرات الخاصة.

وتؤكد الوزارة على استمرار إتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين حال ترددهم على كافة المواقع الشرطية.

تصاريح العمل

حرصت وزارة الداخلية على تطوير عدداً من المواقع الشرطية الخدمية، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، حيث تم تطوير مركز تصاريح العمل بالدراسة ونحو 46 وحدة بجميع المحافظات بأحدث التقنيات المتطورة لخدمة المصريين العاملين بهيئات أجنبية، حيث يحق للمواطن استخراج تصريح العمل من أي وحدة منها دون التقيد بمحل إقامته.

وتعمل إدارة تصاريح العمل على حصر بيانات المواطنين المصريين العاملين بالخارج مما يساعد فى وضع خطط المستقبلية للعمالة المصرية وتوفير أوجه الرعاية لهم بالتنسيق مع الجهات المخنصة بوزارة القوى العاملة.

فيما تم تحديث أجهزة تصاريح العمل بما أتاح سرعة تجديد تصاريح العمل للمواطنين الراغبين في العمل خارج البلاد،و إصدار بدل "فاقد – تالف" لتصريح العمل ساري المدة، وإصدار شهادات المخالصة بأنواعه "تجديد الإجازة – العودة للعمل".

استخرج بطاقتك من موبايلك

بعد إطلاق إشارة البدء للبوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية، في إطار الاحتفالات بالأعياد 67 للوزارة، وذلك خلال حفل أكاديمية الشرطة الذي أقيم بمقتبل العام الحالي للاحتفال بذكرى عيد الشرطة، تقدم الوزارة خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي من الهاتف في خلال دقائق.

ولاستخراج البطاقة، سيتطلب من المستخدم تسجيل الدخول على موقع وزارة الداخلية https://moi.gov.eg/، ويتم فتح دليل الخدمات من أعلى يمين البوابة الإلكترونية، ومن ثم من أسفل الأحوال المدنية الضغط على بطاقة رقم قومي.

وسيتم نقل المستخدم إلى صفحة ويب جديدة سترى على اليسار ضرورة الضغط على الموافقة على الشروط، ومن ثم طلب استخراج بطاقة رقم قومي بمنتصف الصفحة والضغط على التالي وتسجيل المعلومات، الأمر الذي سيتطلب 15 دقيقة للانتهاء.

وتضم البوابة الإلكترونية الجديدة، خدمات إلكترونية بينها خدمات المرور، وخدمات تصاريح العمل، وخدمات الأحوال المدنية، وخدمات الأدلة الجنائية والمستخرجات الرسمية.

وللحصول على هذه الخدمات يستوجب عمل تسجيل للدخول على البوابة الجديدة، من خلال اللينك الخاص بها اضغط هنا https://moi.gov.eg/

إطلاق البوابة الجديدة لوزارة الداخلية عبر الانترنت

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 24 يناير 2019، إشارة البدء لبوابة وزارة الداخلية على الانترنت، والتطبيق الإلكترونى على الهواتف المحمولة الذكية للأخبار والخدمات الأمنية، وذلك خلال الاحتفالات بالذكرى الـ 67 لعيد الشرطة الذي أقيم بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، فى حضور عدد من كبار المسئولين ورجال الدولة وقيادات وزارة الداخلية.

وتتيح المنصة الجديدة، توفير الأخبار الخاصة بوزارة الداخلية والبيانات الصحفية التي تشمل جهود وزارة الداخلية في كافة المجالات والقطاعات، من مداهمات للأوكار الإرهابية والبؤر الإجرامية، والمبادرات الإنسانية التي تطلقها الوزارة مثل مبادرة "كلنا واحد" التي تهدف لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين وتوفير الأغذية لهم وعلاج المرضى بالمجان في القرى والنجوع.

وتنشر المنصة الأخبار الخاصة بالمرور وتوضح الطرق المزدحمة والأماكن البديلة لها لتجنب وتفادي الزحام المروري.