عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في عيدها الـ 68... مسلسلات وأفلام جسدت بطولات وتضحيات رجال الشرطة

الأفلام التي كشفت
الأفلام التي كشفت عن بطولات رجال الشرطة

حرب ضارية تخوضها الشرطة المصرية كل يوم،  ويضحون رجالها البواسل بأرواحهم بكل شجاعة، إذ يقدمون أنفسهم دفاعًا عن هذا الوطن ومقدساته، ولا شك أن السينما المصرية جسدت فى كثير من الأعمال تضحيات و بطولات رجال الشرطة في كل المواقف.

اقرأ أيضًا: أيقونة الإنسانية.. كيف اهتمت القيادة السياسية بالشهداء وأسرهم

وتحتفل مصر هذه الأيام بـ عيد الشرطة الـ68، والسينما المصرية لم تكن بعيدة لتسليط الضوء على هذه النماذج من الأبطال وما قدموه من بطولات عظيمة للوطن، وفي السطور التالية نستعرض بعض الأفلام التي كشفت عن بطولات رجال الشرطة.

كلبش:

من أبرز المسلسلات التي تسلط الضوء على كواليس وزارة الداخلية من داخل جهاز الشرطة مسلسل "كلبش" حيث برع الفنان أمير كرارة، في تقديم دور رجل الشرطة "سليم الأنصاري"، بجزئيه الأول والثاني، واحتل مكانة كبيرة بين قلوب المواطنين، ونال شعبية هائلة.

حياة أو موت:  

فيلم "حياة أو موت" إنتاج 1954 بطولة يوسف وهبى، وعماد حمدى، ومديحة يسري، وحسين رياض، وإخراج كمال الشيخ.

 تدور قصة الفيلم حول رجل فقير يرسل ابنته لشراء الدواء، يُكتشف أن الدواء به سم، يسرع على الفور بإبلاغ الشرطة لإنقاذ حياة الرجل الفقر أحمد إبراهيم، وهنا يبرز دور حكمدار العاصمة يوسف وهبي الذي يبذل كامل طاقته لإنقاذ حياة الرجل الفقير بل ويرسل بياناً للإذاعة حتى ينجح في النهاية في إنقاذ حياة أحمد إبراهيم. 

 

الرجل الثاني:

فيلم "الرجل الثاني" إنتاج 1958 بطولة رشدى أباظة وصباح، وسامية جمال وصلاح ذو الفقار، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

حيث يتناول هذا الفيلم الصراع بين البوليس وإحدى عصابات التهريب وذكاء رجل الشرطة في التعامل مع المجرمين وتعرض حياتهم لخطر مؤكد ونجاح الشرطة فى النهاية في الإيقاع برأس العصابة.  

 

ريا وسكينة:

 

فيلم "ريا وسكينة" إنتاج 1954 بطولة أنور وجدى وزوزو حمدى الحكيم ونجمة إبراهيم، تناول جهود رجال الشرطة فى الإيقاع بأخطر عصابة تقودها امرأتان وتعرض حياة رجال الشرطة للخطر حتى النجاح في القبض على هذه العصابة التي هزت وجدان الشعب المصري في بدايات القرن العشرين.

 

إسماعيل يس بوليس سرى:

ولا ننسى فيلم "إسماعيل يس بوليس سرى" رغم أنه فيلم كوميدي لكنه عكس بوضوح تضحيات العسكري البسيط للدفاع عن كل ما يهدد الوطن ونجاحه فى القبض على أخطر العصابات.

 

كلمة شرف:

فيلم "كلمة شرف" إنتاج 1971 بطولة فريد شوقى وهند رستم وأحمد مظهر ونور الشريف، في هذا الفيلم جسد عميد الشرطة الفنان الكبير الراحل أحمد مظهر، موقفاً إنسانيًا رائعًا حينما سمح لمسجون بالخروج من السجن للذهاب لزوجته المريضة على أن يعود للسجن بعد ساعتين، كان المسجون فريد شوقى وفى بالعهد في النهاية.

 

الباطنية:

فيلم "الباطنية" إنتاج 1980 بطولة نادية الجندى ومحمود يس وفريد شوقى وعماد حمدى وأحمد زكى وإخراج حسام الدين مصطفى، حيث جسد الفنان الراحل أحمد زكى فى هذا الفيلم شخصية ضابط يدخل العصابة على أنه مريض بالصرع حتى ينجح فى النهاية بالإيقاع بأخطر عصابة لتجارة المخدرات.

 

الوحل:

فيلم "الوحل" إنتاج 1988 بطولة نور الشريف ونبيلة عبيد وصلاح ذو الفقار، تناول قصة عقيد شرطة مجتهد ينجح فى الإيقاع بأكثر من عصابة لتهريب المخدرات ويحصل على ترقية استثنائية تقديراً لكفاءته، تحاول العصابة الانتقام منه حتى ينجح فى الإيقاع بزوجته التى يحبها لتصبح مدمنة مخدرات، ومع ذلك يستمر الضابط فى محاربة العصابة حتى ينجح فى القضاء عليها وعلاج زوجته، وهو نموذج للضباط الذي يضحى بكل شىء من

أجل الواجب.

 

بطل من ورق:

 

فيلم "بطل من ورق" إنتاج 1987 بطولة ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم وصلاح قابيل، تناول الفيلم كفاح عميد شرطة صلاح قابيل للإيقاع بمجرم يهدد بنسف أماكن حيوية واستعان بكاتب السيناريو للإيقاع بالمجرم، وينجح العميد فى النهاية فى قتل المجرم، داخل القطار قبل لحظات من نسف القطار.

 

الإرهاب والكباب:

 

فيلم "الإرهاب والكباب" إنتاج 1992 وإخراج شريف عرفة، بطولة عادل إمام ويسرا وكمال الشناوى رغم أن هذا الفيلم انتقد الحكومة بعنف لكنه عكس تضحيات رجال الشرطة حيث تولى وزير الداخلية الذى جسد دوره الفنان الراحل الكبير كمال الشناوى بنفسه مواجهة أحد الأشخاص الذى احتل مجمع التحرير وهدد بقتل كل من فيه، أوضح هذا الفيلم أن الداخلية تتصدى لسلبيات كثيرة بسبب تصرفات الحكومة وسوء الإدارة فى بعض الأحيان.

 

الإرهابى:

 

فيلم "الإرهابى"  إنتاج 1993 بطولة عادل امام وصلاح ذو الفقار وشيرين ومديحة يسرى، جسد هذا الفيلم تضحيات رجال الشرطة فى مواجهة الإرهابيين فى بداية التسعينيات حيث وصل الامر لقتل الضابط فى الشوارع أمام المارة وعلى الطرق.

ومطاردة الشرطة للإرهابيين فى كل مكان، وقتل الإرهابى التائب عادل إمام على يد الجماعة الذي كان يعمل بها.

 

الهروب:

فيلم "الهروب" إنتاج 1987 بطولة أحمد زكى وهالة صدقى وأبو بكر عزت وعبد العزيز مخيون. هذا الفيلم كان به أكثر من نموذج لضابط الشرطة ولكننا نتوقف عند الشخصية التى جسدها الفنان القدير عبد العزيز مخيون ضابط الشرطة الصعيدى، الذي يقدم طول الوقت مواقف إنسانية وبطولية حتى يدفع حياته ثمنًا فى النهاية لمواقفه البطولية.

 

الخلية:

فيلم "الخلية" الأخير للممثل أحمد عز، وأحمد صفوت، وإخراج طارق العريان يعتبر أقرب وأهم الافلام التى جسدت تضحيات الشرطة فى مواجهة الإرهاب الأسود بشكل أكثر اقترابًا للواقع وربما يكون هو التجسيد الحقيقى لتضحيات ضباط الشرطة الأخيرة فى معركة الواحات التى راح ضحيتها 16من خيرة رجال الشرطة حماية وفداء للوطن.

ليس هذا فقط فهناك العديد من الأفلام والمسلسلات التي برزت تضحيات رجال الشرطة المصرية، ودورهم العظيم في حماية الوطن وشعبه، فيطيل الحديث عن هؤلاء الأبطال الشجعان ذوي الأعين الساهرة فداء تراب الأرض.

موضوعات ذات صلة:

أيقونة الإنسانية.. كيف اهتمت القيادة السياسية بالشهداء وأسرهم

شاهد.. في عيد الشرطة الـ 68.. مواطنون يوجهون رسائل لعيون مصر الساهرة