رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ماكينات زكية وجناح خاص .. الداخلية تستعد لاطلاق هذه الخدمات بحلول 2020

ماكينات ذكية
ماكينات ذكية

أيام قليلة تفصلنا عن احتفالات وزارة الداخلية بعيد الشرطة رقم 68، أحد أهم أيام التاريخ فى مصر، حيث تواصل الوزارة إطلاق المبادرات الإنسانية التى تهدف لمساعدة المواطنين خاصة البسطاء، ومد يد العون للمرضى لعلاجهم بالمجان، وإجراء بعض العمليات الجراحية الدقيقة بالمجان، واطلاق الخدمات المجانية للتسهيل على المواطنين في إطار رسالة وزارة الداخلية الإنسانية.

وتواصل وزارة الداخلية الدفع بجهودها فى إعلاء قيم حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين فى تقديم الخدمات الجماهيرية خاصة كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة فضلا عن ميكنه العمليات استخراج الوثائق بالقطاعات الخدمية .

وقد حرصت وزارة الداخلية على إطلاق ثورة من التطوير في كافة المواقع الشرطية الخدمية التي يستخدمها المواطن، أبرزها المرور، الذي شهد عملية تطوير كبيرة، لا سيما وحدات تراخيص المرور، حيث طورت المرور وحداتها وحدثت من أساليبها في إطار منظومة العمل الذكية، حيث يتم اللجوء للتشغيل الإلكترونى لطوابير المواطنين داخل الوحدات للعمل على سرعة استخراج الأوراق والتخفيف عن السائقين مع وجود مظلات ومنافذ لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

ماكينات ذكية

أتاح قطاع الاحوال المدنية خدمة جديدة وهى السجل المدنى الذكى وذلك قبل أيام من احتفالات عيد الشرطة الـ٦٨، والتى يقوم من خلالها المواطن باستخراج شهادات الميلاد بسهولة ويسر ودون عناء الذهاب لمكاتب الأحوال المدنية وفى دقائق بسيطة.

ونشر قطاع الاحوال المدنية الماكينة الجديدة والتى يطلق عليها السجل المدنى الذكى فى أربعة اماكن بشكل مؤقت وهى داخل قطاع الاحوال المدنية بالعباسية وبمطارات شرم الشيخ والغردقة والبحر الاحمر .

وقام قطاع الأحوال المدنية ، باتاحة خدمة استخراج شهادة الميلاد باستخدام الفيزا كارت وداخل البيانات لاستخراج  شهادة الميلاد فى دقائق معدودة ويتسلمها طالب الخدمة من المكينة.

واستحدثت  الوزارة  السجل المدني الذكي، وهو عبارة عن ماكينة سوف يجري تعميمها في الأماكن العامة بجميع المحافظات، لتسهيل الحصول على نسخ من شهادات الميلاد والوفاة وبدء عمل تلك الماكينات سيكون بالتزامن مع عيد الشرطة الـ68، من المقرر ان يتم نشر الماكينة الجديدة فى كافة محافظات الجمهورية، اضافة الى أن الماكينة الآن تقوم باستخراج شهادات الميلاد فقط وسيتم بعد ذلك اضافة خدمات استخراج باقى الاوراق الثبوتية.

لوجو جذاب شعار الشرطة

تنظم وزارة الداخلية احتفالية ضخمة في أكاديمية الشرطة بهذه المناسبة، لتكريم أسر الشهداء والمميزين في مجال العمل الشرطي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة.

وقد أطلقت التصميم الجديد لـ"لوجو" أو شعار عيد الشرطة الـ68 بتصميم جديد وجذاب، بالتزامن مع اقتراب الذكرى الـ68 للاحتفال بعيد الشرطة يوم 25 يناير الجاري.

فعاليات هامة للاحتفال بالعيد

أعدت وزارة الداخلية العديد من الفعاليات المهمة للاحتفال هذا العام ومنها تصميم شعار العيد 68 للشرطة المصرية، بالإضافة إلى إنتاج عدد من الأغاني الوطنية وتنظيم الاحتفال السنوي وتكريم أسر الشهداء والضباط المتميزين

ومن المقرر أن تشارك وزارة الداخلية بجناح خاص لإصداراتها داخل معرض القاهرة الدولى للكتاب 2020 يتضمن أقسام تحوى "البحوث والدراسات والندوات الأمنية - مناهج كلية الشرطة - دور الداخلية في مجال حقوق الإنسان - مكافحة الجريمة والإرهاب - الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية - مكافحة المخدرات".

فيما اهتمت وزارة الداخلية تحت رعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بتطوير وتحديث قطاع الإعلام والعلاقات وإيلائه اهتماما بالغا من منطلق إيمانها بأهمية دور الإعلام في خدمة المجتمع، وذلك في إطار إستراتيجية علمية شاملة، تهدف إلى تطوير وتحديث البنية التكنولوجية للقطاع بشكل كبير وبما يضمن تدفق المعلومات المدققة لقطاعات الرأى العام والحصول عليها في سهولة ويسر وبما لا يؤثر على مسار التحقيقات أو تأمين سرية التحريات إزاء بعض القضايا محل التحقيق، حيث تم تطوير إدارات القطاع وتزويدها بأحدث التقنيات والنظم الخاصة بالمتابعة والتوثيق والتحليل.

استخراج رخصة القياده مجانا

وقد أعلنت الإدارة العامة للمرور عن استخرج رخص القيادة مجانًا دون رسوم لعدد من المواطنين بمناسبة عيد الشرطة الـ68، يوم 25 من يناير.

فيما سيجرى تقديم تسهيلات للمواطنيين في كل المواقع الشرطية بالوزارة سواء في استخراج التراخيص المرورية أو الجوازات أو في قطاع الأحوال المدنية.

وسيجرى إقامة حفل لأسر السجناء والمفرج عنهم لتوزيع المساعدات بمناسبة عيد الشرطة الذكرى الثامن والستين وستتضمن قائمة الهدايا "غسالات وثلاجات وبوتاجازات وتروسيكلات وماكينات خياطة وبطاطين"، وغيرها من المساعدات العينية.

سيارات مرور متنقلة

وقد استحدثت وزارة الداخلية  "سيارات المرور المتنقلة"، بهدف اجراء عمليات التراخيص والفحص للسيارات فى الشوارع وبالقرب من منازل المواطنين حتى لا يتكبدون أى عناء، وكان لكبار السن وذوي الإعاقة نصيباً كبيراً منها، حيث يتم توصيل رخص المرور "ديليفرى" للمنزل، خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة غير القادرين على التوجه لوحدات التراخيص، فضلاً عن الإعلان عن استخراج رخص مجانية لبعض المواطنين في المناسبات.