رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون سبب اهتمام العام بالاستثمار في القارة الإفريقية

القمة الافريقية البريطانية
القمة الافريقية البريطانية

تزايدت الإهتمامات العالمية بالإستثمار في القارة الإفريقية في الآونة الأخيرة، خاصة وأنها تعتبر منبعًا خصبًا للمواد الخام، بالإضافة إلى ان جميع مقومات التنمية والمشروعات سواء صناعية أو تجارية أو زراعية تمتلكها القارة بشكل كبير، وفي ظل هذا التزايد تطمح دول القارة السمراء لزيادة معدلات التنمية من خلال جذب المزيد من الإستثمارات الخارجية.

وفي ضوء العمليات التنموية والإستثمارات التي تسعي إليها القارة السمراء، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بفعاليات القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار 2020، على ضرورة إقامة سوق  إفريقي جاذب للاستثمار الأجنبي، بالإضافة للدور المهم للقطاع الخاص المحلي فى تعزيز الجهود الوطنية للدول الإفريقية لتحقيق التنمية.

وفي هذا الصدد قال النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية ببريطانيا، دليل على الإهتمام العالمي بالإستثمار في القارة الإفريقية، مؤكدًا على أن تباطئ النمو الاقتصادي العالمي جذب انتباه الدول الاقتصادية الكبرى للإستثمار في افريقيا.

وأضاف الجوهري، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوربي كان سببًا في بحثها عن استثمارات جديدة في قارة افريقيا، خاصة وأن افريقيا تتمتع بجميع المقومات الإستثمارية سواء في مجال الصناعة أو الزراعة، كما أنها تتميز بامتلاكها للمواد الخام والتي تجعلها على رأس أولويات المستثمرين في الوقت الحالي.

وأوضح عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن المشاركة المصرية في هذه القمم يكسبها فرصة كبيرة

للتحول العالمي، منوهًا على ضرورة إيجاد بيئة استثمارية وبنية تحتية تساعد على توفير المزيد من الإستثمارات الأجنبية، وتعتبر  بريطانيا وأمريكا من الدول التي تستطيع أن تقوم بتمويل هذه المشروعات.

ومن جانبه أكد الدكتور فرج عبد الفتاح، استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، على أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في القمة البريطانية الأفريقية ببريطانيا، تعكس أهمية التواجد المصري في كبرى الأحداث التي تخص القارة الإفريقية، مشيرًا إلى هذه القمم تنعكس بشكل واضح على زيادة استثمارات أفريقيا.

وأضاف عبد الفتاح، أن القارة الإفريقية تحتاج لتعظيم الجهود بين الدول الاقتصادية العالمية لإقامة مشروعات استثمارية تساعد على إحداث طفرة تنموية كبرى، لافتًا إلى أن تواجد الاستثمارات البريطانية بأفريقيا يعتبر خطوة كبرى في عمليات جذب الإستثمارات الأجنبية.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن الدولة المصرية تلعب دورًا مهمًا في تنمية أفريقيا، خاصة وانها بوابة أفريقيا، منوهًا على أن الدول الكبرى تسعى للإستثمار بأفريقيا مع تمتعها بالمقومات الأساسية للتنمية.