رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

24 عامًا على ذكرى تنصيب ياسر عرفات رئيسًا للسلطة الفلسطينية

الراحل ياسر عرفات
الراحل ياسر عرفات

تمر اليوم الذكرى الـ 24 عاماً على اجراء أول انتخابات رئاسية وتشريعية فلسطينية، والتي أجريت في 20 يناير عام 1996 في الضفة الغربية وقطاع غزة بين الرئيس الراحل ياسر عرفات من حركة فتح والمناضلة الراحلة سميحة خليل والتي أسفرت عن انتخاب رمز  حركة النضال الفلسطيني ياسر عرفات.

 

في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز محطات الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات

 

أدى الرئيس الراحل عرفات اليمين الدستوري في مقر المجلس التشريعي في مدينة غزة 1996، أمام رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وقاضي القضاة في حينه.

وقد جرت الانتخابات بناء على اتفاقية أوسلو حيث تشير المادة الثالثة منها إلى ضرورة إجراء انتخابات عامة حرة ومباشرة، لاختيار أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.

وترأس عرفات منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها على يد أحمد الشقيري عام 1964، وهو القائد العام لحركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة التي أسسها مع رفاقه في عام 1959.

 

عارض "عرفات" منذ البداية الوجود الإسرائيلي ولكنه عاد وقبِل بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 في أعقاب هزيمة يونيو 1967، وموافقة منظمة التحرير الفلسطينية على قرار حل الدولتين والدخول في مفاوضات سرية مع الحكومة الإسرائيلية.

كما شرع عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية في آخر فترات حياته في سلسلة من المفاوضات مع إسرائيل لإنهاء عقود

من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

اتفاقية اوسلو:

من بين تلك المفاوضات مؤتمر مدريد 1991، واتفاقية أوسلو، وقمة كامب ديفيد 2000، وقد أدان بعض الإسلامين واليساريين في منظمة التحرير الفلسطينية التنازلات التي قدمت للحكومة الإسرائيلية، وأصبحوا من المعارضة.

وفي عام 1994 مُنحت جائزة نوبل للسلام لياسر عرفات، وإسحاق رابين، وشمعون بيريز بسبب مفاوضات أوسلو. وفي تلك الأثناء اهتز موقف السلطات الفلسطينية بسبب طلب نزع سلاح حماس وحركات المقاومة الأخرى وتسليمه لفتح.

 

وفاته:

بنهاية سنة 2004، مرض ياسر عرفات بعد سنتين من حصار للجيش الإسرائيلي له داخل مقره في رام الله، ودخل في غيبوبة.

وتوفي ياسر عرفات في 11 نوفمبر 2004 بباريس عن عمر جاوز 75 عاما، ولا يعرف سبب الوفاة على التحديد، وقد قال الأطباء إن سبب الوفاة هو تليف الكبد، ولكن لم يتم تشريح الجثة.

 

اقرأ ايضًا:

علم فلسطيني ضخم في قلب القدس يغضب إسرائيل