رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز محطات فى حياة مفيدة عبدالرحمن

جوجل يحتفل بعيد ميلاد
جوجل يحتفل بعيد ميلاد مفيدة عبدالرحمن

 

أحتفل موقع جوجل أكبر محركات البحث على الانترنت، اليوم الأثنين، بأول محامية فى مصر مفيدة عبدالرحمن، واول محامية تترافع أمام محكمة النقض في البلاد.

 

تعد مفيدة عبد الرحمن أول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، وأول أول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، بالإضافة إلى كونها أول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوبي مصر.

 

وتحل اليوم ذكري مرور 106 عام على ميلاد مفيدة عبدالرحمن، التي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1914،والتحقت بمدرسة داخلية للبنات في الخامسة من عمرها، ورغم انها كانت تحلم بدراسة الطب، لكنها التحقت بكلية الحقوق، عام 1935، بتشجيع من زوجها، وحصلت على بكالوريوس الحقوق من كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول في العام 1939، وكان لديها 5 أولاد في ذلك الوقت.

 

حققت عبدالرحمن شهرة كبيرة بعد أول قضية تولتها وترافعت بها، وكانت قضية "قتل غير متعمد"،

حيث استطاعت كسب القضية، وتمت تبرئة موكلها، لم يتوقف دور مفيدة وهي أم لتسعة أبناء، على المحاماة، فقدت كانت ناشطة اجتماعيا وبرلمانيا، حيث كانت أول امرأة مصرية تستمر في عضوية البرلمان (مجلس الأمة) طوال 17 عاما.

 

شاركت في أعمال لجنة تعديل قوانين الأحوال الشخصية، وساهمت في وضع قوانين تنظم مسائل الأسرة، بما في ذلك الزواج والطلاق وغيرها، نظرا لعملها الناجح في المحاماة والبرلمان، ومع تربيتها لتسعة أبناء، فقد أطلق على مفيد لقب "الأم العاملة المثالية".

 

توفيت المحامي في الثالث من سبتمبر عام 2002 عن عمر ناهز 88 عاما.