رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الري": استمرار حالة الطوارئ حتى نهاية موسم السيول والأمطار

بوابة الوفد الإلكترونية

عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل وإدارة المياه اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة وذلك لمتابعة الموقف المائى وتحديد الاحتياجات المائية للموسم الشتوي وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري ، أن اللجنة بحثت أيضًا الإجراءات المتبعة للتعامل مع موسم السيول والأمطار والتعامل معه، وكذلك الإجراءات المتخذه للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل.

وأكد الوزير استمرار حالة الطوارئ حتى نهاية موسم السيول والأمطار، مشيرًا إلي أن سدود وادي دجلة التي أقامتها الوزارة ساهمت في حماية مناطق زهراء المعادي وطره من تأثير الأمطار، بينما تواصل الوزارة أعمال تغطية وتأهيل وحماية جزء من مصرف المحيط استعداداً لإفتتاح المتحف الكبير، ومراجعه التغيرات علي فرعي دمياط ورشيد لإزالة التعديات التي تهدد النيل.
ولفت "عبدالعاطي"، إلي إنه تم استعراض الإجراءات التى تم اتخاذها للتعامل مع الأمطار خلال الأيام الماضية والإستعدادت لأية سيول جديدة، مشددًا علي ضرورة المتابعة الدورية على مدار الساعة لكافة المجارى المائية.

ووجه "عبد العاطي"، بضرورة تكامل كافة أجهزة الوزارة التنفيذية والبحثية فيما بينها والعمل علي الاسراع من وتيرة تنفيذ الدراسات والمشروعات بما يخدم منظومة إدارة الموارد المائية والري، فى ضوء استعراض الدراسات التي تقوم بها المعاهد البحثية التابعة للمركز القومي للمياه بما يخدم أهداف وسياسات الوزارة في القطاعات المختلفة.

كما أكد وزير الري على ضرورة الانتهاء من هذه الدراسات في أسرع وقت ممكن لتطويعها والاستفادة منها وتحويلها إلي مشروعات يتم تنفيذها علي أرض الواقع، وذلك فى إطار العمل علي تعزيز البحوث والدراسات اللازمة لتنمية ودعم منظومة الموارد المائية للتغلب على مشاكل الندرة المائية والتغيرات المناخية.

من جانبه قال الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، أن أجهزة الوزارة أعلنت حالة الطوارئ على مدار الساعة للتعامل مع موسم الأمطار السيول، واتخذت كافة الاستعدادات اللازمة للنوات القادمة، وتم التأكيد على ضرورة المرور والمتابعة الدورية على مدار الساعة لكافة الترع والمصارف وكافه المجاري المائية، وكذلك مراقبة المناسيب على مدار الساعة وعمل الصيانة اللازمة لكافة المحطات والعمل على تخفيض المناسيب بالمجارى المائية.

بينما قال المهندس محمود السعدي رئيس مصلحة الرى أنه فى إطار مجهودات الوزارة لتحسين حالة الرى بمحافظات المينا وبنى سويف والفيوم، قام المركز القومى لبحوث المياه بعمل دراسة لزيادة القدرة الاستيعابية لبحر يوسف للوصول إلى التصرفات 18 مليون م3/يوم للوفاء بمتطلبات مياه الزراعة والشرب بتلك المحافظات، وجارى حاليًا تنفيذ عمليتين لتجريف وتكريك الإطماءات في بحر يوسف العملية، الأولى في المسافة من فم بحر يوسف إلى ك 77، والثانية من ك 77 إلى ك 177.

وقال المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية لمشروعات الصرف، إنه يجري تغطية وتأهيل وحماية جزء من مصرف المحيط من كيلو 23.00 (شارع الهرم) حتى كيلو 26.00 (الدائري الجنوبي)، والعمل على توسعة الطريق لخلق محور مرورى أكثر تطورًا بدءًا من شارع الهرم في اتجاه الدائري الجنوبي أسفل محور المريوطية .

وأضاف "مدين"، ان الهيئة تشرف على تنفيذ الأعمال وتوفير التمويل اللازم فيما يخص التزامات وزارة الموارد المائية والري، موضحًا أن هذا المشروع يأتي في إطار التنسيق بين وزارة الموارد المائية والرى ومحافظة الجيزة وحرصهما على السعي المستمر لتلبية مطالب المواطنين، ونظرًا لما يمثله المشروع من أهمية في تحسين الصورة البصرية لمرتادي المنطقة خاصة من قبل السائحين الأجانب.

ومن جانبها استعرضت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط ما تم تنفيذه من مشروعات الخطة

الاستثمارية والعمل على استغلال كافة الموارد المالية المتاحة للانتهاء من أعمال تلك المشروعات من خلال إعادة توزيع الخطة وتوفير الاعتمادات اللازمة.

بينما استعرض المهندس شحته إبراهيم رئيس قطاع التوسع الإجراءات المتخذة للتعامل مع السيول ومياه الامطار، ومنها قيام قطاع التوسع الأفقى والمشروعات بإقامة سدود للحماية من أخطار السيول لحماية محمية وادى دجلة ومنطقة زهراء المعادي وطره حيث تم الإنتهاء من تنفيذ عملية إنشاء سد لإعاقة مليون متر مكعب من السيول التي تسقط على الوديان الموجودة في الصحراء الشرقية.

وأضاف "شحته"، إنه يجري حاليًا الإنتهاء من تسليم العملية الثانية لإنشاء سدين آخرين لحماية نفس المنطقة من أخطار السيول بهدف حماية المنطقة من مخاطر السيول والاستفادة منها ضمن مشروعات حصاد مياه السيول.

وأوضح رئيس قطاع التوسع أن هذه السدود ساهمت بعدم إندفاع هذه الكميات الهائلة في حماية عدد من المناطق ذات الأهمية البيئية، مشيرًا إلي أن هذه الإجراءات أنقذت منطقة المحمية ومنطقة زهراء المعادي وطره في وقت قصير، ومنعت حدوث أي آثار جانبية للمنشأة والمرافق الموجودة بالمنطقة من مخاطر السيول.

وعرض الدكتور خالد عبد الحي رئيس المركز القومي لبحوث المياه، موقف الدراسات الفنية المسندة إليه من جهات الوزارة المختلفة، موضحًا أنه يتم التنسيق مع الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ للانتهاء من دراسات خط الشاطئ، وسيتم الانتهاء منها فى الأول من أبريل المقبل.

ومن جانبه عرض المهندس على المنوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة تقريرًا عن قيام الهيئة بمراجعة وتدقيق لـ"الروبيرات"، وهي نقاط مساحية ثابتة محددة المنسوب تُستخدم كمرجعية لأعمال مستويات الأراضي والمقارنة بين المناسيب وبعضها البعض والنقاط الثابتة حول موقع محطة طلمبات توشكي، وأيضًا بمنطقة السد العالي والبحيرة وربط تلك القراءات فيما بينها ضمانا لدقة القراءات والمناسيب.

بينما استعرض المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية النيل، أعمال مراجعة موقف التعديات علي فرعي رشيد ودمياط داخل القطاع المائي لتأهيل المجريين لاستيعاب اطلاق التصرفات المائية المطلوب إمرارها .

وأشار "خالد"، الى انه فى إطار التنسيق مع قطاع التخطيط جاري حاليًا قيام أجهزه حمايه النيل بمراجعة التغيرات التي يشهدها جانبا الفرعين، تمهيدًا لإعداد بيان نهائي للترتيب والتنسيق مع الأجهزة الأمنية لإزالة تلك التعديات وتمهيد المجريين لاستيعاب التصرفات المطلوب إمرارها.

من جانبه ذكر المهندس محمد محمد عبد العاطى رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، أنه تم رفع حالة الطوارئ لكافة محطات الرفع التابعة للوزارة، وأيضا مراقبة المناسيب بشكل مستمر.