رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أولياء الأمور لوزير التعليم : تطوير العملية التعليمية لا يتوقف على الطالب فقط هناك عوامل أخرى

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

ردود أفعال غاضبة تصدرت السوشيال ميديا بعد تصريحات طارق شوقي وزير التعليم بخصوص طلبة الصفين الأول والثاني الثانوى والتي قال فيها امتحانات أولي وثانية ثانوى من المنهج وليست من الكتاب ولكنها مرتبطة بمخرجات العملية التعليمية.


وقد جاءت ردود الأفعال جميعها مناقضة لتصريحات الوزير.

 

وقد جاءت رسالة والدة أحد التلاميذ في الصف الثاني الثانوي تقول: "لماذا لم تقوم الوزارة بطبع كتب وتلزم الطالب بها ، ثم تأتي بعد ذلك، ونقول إن  الhمتحان من مخرجات التعليم .. مايحدث  اسمه  تعجيز للطالب، وتدمير لمستقبله والسؤال هنا من الذي يقوم بتدريب الطالب علي هذه المخرجات ولماذا نقوم بهذه التكلفه  لطباعة كتب من الأساس لا يأتي الامتحان من بين صفحاته".وتابعت تقول: " يا معالى الوزير...لماذا لا نعترف بإن التجربة فشلت ونقطة ومن أول السطر".

 

والرساله الأخري الموجهه لوزير التعليم تقول: "النظرية اللي شغال بيها حلوة جدا ماختلفناش لكن كل نظريه ليها عوامل لتحقيقها، الطالب عامل واحد من العوامل دي للأسف هو مش قادر يعدل باقي العوامل وشغال علي عامل واحد وحمله مسؤليه نجاح النظرية،  مغيرش المناهج القديمة العقيمة اللي كلها دش وحفظ وجابلهم مناهج شيقه تساعد علي البحث والمعرفه ليه؟  لماذ لا  اقوم بتأهيل  المعلم وأقوم بتدريبه وتاسيسه وتغير فكره علشان يقدر يساعد الطالب  بدلا مانلغي دوره ونقعده علي جمب متفرج كده وليس له  اي دور في هذه  النظريه، ماعملش ليه تطهير واصلاح وتغيير دماء وفكر للاساتذه الموجهين والمستشارين اللي المفروض انهم هم المسؤلين عن تقييم النظريه بالامتحانات العقيمة اللي بيوضعوها واللي بتدل علي انهم هم نفسهم حافظين ومش فاهمين!!!؟

وتتابعت الرسالة: "لماذا لم يتم تاسيس المدارس والفصول والمعامل بالطريقه اللي تساعد الطالب علي الاستكشاف والبحث والمعرفه...... ولا احنا اللي هنعمل معامل. ولابات.. لاولادنا في البيت علشان يستكشفوا ويدرسوا دراسه علميه فيفهموا كل التفاصيل اللي بيجي فيها الامتحان والتقييم؟؟!!!!، وتستطرد.  ... اين لجان المتابعه اللي تقرر ان العمليه التعليميه متماشيه مع الخطه الموضوعه ...ومانراه هو إهدار للمال العام لا اكثر   والمحصله واحدة؟

 

هو مفيش طلبه بتروح المدرسه أصلا في أولي وثانية، أما هذه الرساله فقد جائت من ولي أمر طالب يعمل

بالتعليم حيث أكد في رسالته، أين الاعلام الذي  يتبني هذه النظريه ويروج لها  بعد أن أصبح ابنائنا ليس أمامهم الا  السوشيال ميديا ولازم تدخلهم عن طريقها مش جاي راكب قطر سكة حديد وانت بتقولهم عاوزكم تكتشفوا علوم الفضاء والتابلت اللي معاهم ده ليس له اي عل، وما الفرق سيدي الوزير بينهما أليس كل منها له صله بالآخر ، الم يتم في البدايه وضع مخرجات التعلم المراد تحقيقها ومن هنا يتم وضع المناهج التي تلبي مخرجات التعلم ثم يأتي دور التقييم الذي يقيس مدي تحقق هذه المخرجات ،فما المعيار الذي تقيسون به.

 

ومن هنا طالما يأتي التقييم بهذه النتائج إذن لم يتم تحقيق مخرجات التعلم المنشودة من خلال هذه المناهج إذن هناك فجوة كبيره بين المناهج والمخرجات،ام ان هذه المخرجات وضعت لمناهج أخرى غير التي يدرسها الطالب.


فما ذنب الطالب وولي الأمر من وراء ذلك هل هو تطوير بلا هدف فالتطوير   يا سيدي يعني توسيع الأفق واذابة الصعوبات التطلع لما هو احدث ، مواكبة ما يحدث من حولنا وليست الاصابة بالإحباط ، افعل الصح من أجل تطوير هذه المنظومة  طور المناهج نفسها ، أعد معلم متطور قادر علي استخدام وسائل التكنولوجيا و غير من فكره شخصيا معلم قادر علي الإبداع والابتكار والعطاء ، اعطينا سيدي الإمكانيات الإمكانيات الإمكانيات التي تساعد المعلم ، طور من  مدارسنا ، اقضي علي مشكلة الكثافة الطلابية