رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: مؤتمر برلين سيطرح حلا سياسيًا للأزمة الليبية

محم دصادق اسماعيل
محم دصادق اسماعيل - خبير سياسي

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مؤتمر برلين بشأن ليبيا مهم للغاية، حيث إنه سيطرح حل سياسي للازمة، مشيرًا إلى أن الاجتماع الذي تم بين فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني وقاتئد الجيش الليبي خليفة حفتر في موسكو الاسبوع الماضي لم يصل الاطراف إلى حل.

 

وأضاف إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المشاركة المصرية في مؤتمر برلين ستكون لطرح الرؤية تجاه الازمة متمثلة في وحدة الاراضي الليبية ووحدة الصف الليبي والحفاظ على الجيش ومساندته، بالاضافة إلى عدم التدخل في الشأن الليبي من قبل أي دولة ولاسيما تركيا، وبالتالي إذا تم طرح الرؤية والبناء عليها فإن المؤتمر سيكون ناجًحا.

 

وأشار مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى أن رئيس الحكومة الليبي فايز السراج رجل أثبتت الامور أنه لا يسعى لخدمة وطنه ولكن يسعى لاستيراد جنود سورين واتراك الى وطنه،

على عكس المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي وثباته على الموقف، مؤكدًا أن مؤتمر برلين ستعقبه مؤتمرات أخرى فيما يتعلق بالحل السياسي في ليبيا.

 

وأكد إسماعيل، أن النظام التركي يسعى لاحداث فوضى في العالم العربي مثلما فعل في سوريا واليوم في ليبيا مشيرًا إلى أنه ليس لها دور في ليبيا ولا توجد علاقات بين ليبيا وتركيا ولا حدود مشتركة بينهم.

 

وتنطلق فعاليات المؤتمر الدولي بشأن ليبيا بالعاصمة الالمانية برلين غدًا الاحد بحضور عدد كبير من الدول المعنية أبرزهم مصر والصين وفرنسا وإيطاليا وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وألمانيا وغيرهم.