عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي : مؤتمر برلين فرصة أخيرة لحل الازمة الليبية

الدكتور اكرام بدر
الدكتور اكرام بدر الدين - استاذ العلوم السياسية بجامعتة الق

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مؤتمر برلين بشأن ليبيا مهم ويعد بمثابة الفرصة الاخيرة لحل الازمة الليبية التي استمرت عدة سنوات ووصلت لحالة تأزم حاد، مشيرًا إلى أنه يأتي في ظل التطورات  التي شهدتها ليبيا والتي تكمن في الاتفاقيات العسكرية التي تمت بين رئيس حكومة الوفاق الليبي فايز السراج والرئيس التركي رجب أردوغان بشأن ترسيم الحدود البحرية، فضًلا عن إرسال الاخير قوات مرتزقة من سوريا لليبيا.


وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مؤتمر برلين محاولة لايجاد حل سياسي للازمة الليبية، مشيرًا إلى أن دول كبرى ستشارك فيه مما يؤكد أهميته، حيث أن ليبيا تعد قضية أمن قومي بالنسبة لمصر ودول شرق المتوسط، موضحًا أن مصر ستطرح وجهة نظرها والتي تكمن في أن يكون الحل في ليبيا سياسيًا بين أطراف الصراع بعيدًا عن الخيار العسكري.


وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن نجاح المؤتمر يتوقف على توافر الارادة السياسية لدى

أطراف الصراع في ليبيا للوصل لحل دون الخضوع لاطراف دولية مما يفتح صفحة جديدة بينهم لضمان حماية الشعب الليبي وعدم إراقة الدماء.


وعن أبرز السيناريوهات المتوقعة، أوضح بدر الدين، أنه سيتم الاتفاق على وقف إطلاق النار بين الاطراف المتصارعة هناك وطرح برنامج زمني محدد لمتابعة ما سيتم الاتفاق عليه في المؤتمر وبإشراف الاطراف المعنية وهو السيناريو الافضل، أو عدم الوصول لحل سياسي وهو ما يترتب عليه تداعيات خطيرة وهو السيناريو المستبعد.


وتنطلق فعاليات المؤتمر الدولي بشأن ليبيا بالعاصمة الالمانية برلين غدًا الاحد بحضور عدد كبير من الدول المعنية أبرزهم مصر والصين وفرنسا وإيطاليا وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وألمانيا وغيرهم.