عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاق على آليات التخزين بسد النهضة مع مراعاة فترات الجفاف

بوابة الوفد الإلكترونية

28 يناير اجتماع وزراء الخارجية والرى بمصر والسودان وإثيوبيا فى واشنطن

 

اتفق وزراء الخارجية والرى بمصر وإثيوبيا والسودان على الاجتماع يومى 28 و29 يناير الجارى فى واشنطن بحضور وزير الخزانة الأمريكى وممثلى البنك الدولى للتوصل لاتفاق شامل حول سد النهضة، بحسب بيان صادر عن وزارة الخزانة الأمريكيّة.

وأوضح البيان أنه سيتم التزام وزراء الخارجية والرى فى مصر والسودان وإثيوبيا بالتوصل إلى اتفاق تعاون شامل بشأن ملء خزان السد.

 وتم الاتفاق على عدة بنود تتمثل فى أن ملء السد سينفذ على مراحل خلال الموسم المطير، وسيأخذ الملء فى الحسبان التأثير على المخزون المائى لدى دول المصب.

ومراحل الملء اللاحقة لسد النهضة ستسمح بتصريف المياه خلال فترات الجفاف الطويلة.

والمرحلة الأولى لملء خزان السد تستهدف الوصول لمستوى 595 مترًا فوق مستوى سطح البحر وبدء توليد الكهرباء، مع توفير سبل مناسبة لتخفيف أثر الجفاف على مصر والسودان.

وسيتم تنفيذ تعبئة الخزان على مراحل وسيتم تنفيذها بطريقة تكيفية وتعاونية تأخذ فى الاعتبار ظروف الأمطار للنيل الأزرق والأثر المحتمل للتعبئة على الخزانات فى مجرى النهر. كما ستتم عملية التعبئة خلال موسم الأمطار، بشكل عام من يوليو إلى أغسطس، وتستمر عملية التعبئة لخزان سد النهضة فى سبتمبر وفقًا لشروط معينة. وستوفر مرحلة الملء الأولى الإنجاز السريع لمستوى 595 مترًا فوق مستوى سطح البحر والتوليد المبكر للكهرباء. وتلتزم إثيوبيا بتوفير تدابير التخفيف المناسبة لمصر والسودان فى حالة الجفاف الشديد

خلال هذا الوقت من التعبئة. كما سيجرى تنفيذ المراحل اللاحقة من الملء وفقًا لآلية يتم الاتفاق عليها، هذه الآلية تحدد التعبئة بناءً على ظروف النيل الأزرق ومستوى المياه الذى يحقق أهداف الملء فى إثيوبيا ويوفر توليد الكهرباء مع تدابير توفير المياه المناسبة لمصر والسودان خلال فترات سنوات الجفاف. وسيجرى إنشاء آلية تنسيق فعالة لتسوية النزاعات، كما اتفق الوزراء على أن هناك مسئولية مشتركة للدول الثلاث فى إدارة أزمات الجفاف المحتملة.

وذكر المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن سامح شكرى وزير الخارجية قد أعرب لوزير الخزانة الأمريكية عن تقديره لرئاسته ورعايته للاجتماعات وكذلك للجهد الذى بذله فريقه المعاون لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث. وأكد وزير الخارجية اعتزام مصر مواصلة العمل من أجل إبرام اتفاق نهائى حول سد النهضة خلال اجتماع واشنطن المقبل يتسم بالتوازن والعدالة ويؤمن المصالح المشتركة للدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.