عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر الأولى عربياً فى التمويل الأوروبى للبحث العلمى

بوابة الوفد الإلكترونية

تلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا من د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، عن نتائج منح الاتحاد الأوروبى، حيث فازت 14 جهة مصرية بمشروعات بحثية مشتركة مع الاتحاد الأوروبى لعام ٢٠١٩، وحصلت مصر على المركز الأول عربيًا هذا العام فى الاستفادة من التمويل الأوروبى والمركز الرابع ضمن الدول الأعضاء باتفاقية «بريما» وعددهم 19 دولة من دول حوض البحر المتوسط، وهى الاتفاقية التى وقعتها الوزارة فى أكتوبر 2018 بين الجانبين المصرى ممثلًا فى أكاديمية البحث العلمى وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والاتحاد الأوروبى والممولة من الاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى مساهمات الدول المشاركة.

وأوضح التقرير أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق والتكامل بين دول حوض البحر المتوسط من خلال دعم التنفيذ المشترك للبرامج الوطنية مثل تلك التى تقوم بها أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والصندوق بمصر مع نظرائها من الدول

الأوروبية والعربية فى إطار الاتفاقية؛ لتقديم حلول مبتكرة فى عدة مجالات منها الغذاء والزراعة والمياه، والمساهمة فى تحقيق الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية والنمو الاقتصادى، ومواجهة تغيرات المناخ والممارسات الزراعية غير العادلة، والاستغلال المفرط للموارد الطبيعية، كما توفر «بريما» دعمًا للبحث والابتكار من خلال برنامج للتمويل المشترك للمشروعات البحثية من الدول المشاركة، إلى جانب مساهمة الاتحاد الأوروبي.

 وأشار د. محمود صقر فى تقريره، إلى فوز 14 جهة مصرية بمشروعات بحثية متعددة بالشراكة مع بيوت الخبرة الأوروبية، حيث يتم تمويل تلك المشروعات بالكامل من خارج موازنة الدولة ومن قِبل الاتحاد الأوروبي.