رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مباحثات وفد الاتحاد الإفريقي مع الخارجية الأمريكية في واشنطن

جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

قام وفد مفوضية الاتحاد الإفريقي برئاسة السفيرة الدكتورة نميرة نجم، المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي ، بزيارة عمل رسمية إلى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية ، لإجراء لقاءات مع مسئولي الخارجية الأمريكية حول الموضوعات التى يتناولها مكتب المستشار القانونى للاتحاد الإفريقي مع الولايات المتحدة.

 

يأتي ذلك فى إطار التعاون الاستراتيجي بينهما، وفى مقدمتها مناقشة وتبادل الآراء مع ممثلي الحكومة الأمريكية حول كيفية تعزيز التعاون في برنامج بناء القدرات في قواعد سيادة القانون، والذى يهدف الى دعم قدرات موظفى المفوضية في هذا المجال ،والأمن البحري، وحقوق الإنسان مع مكتب المستشار القانوني للإتحاد ، وكذلك التطورات فى إنشاء المحكمة الهجين لجنوب السودان. 

  وألتقى الوفد بالسفيرة ماكيلا جيمس ، نائبة مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية  لشرق إفريقيا والسودان ، ومكتب الشئون الإفريقية، والسفير سكوت بوسبي، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية، لمكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل، وجيمس فيجيل جونيور، كبير المستشارين، للجريمة السيبرانية وحقوق الملكية الفكرية، وممثلين عن مكتب العدالة الجنائية العالمية ومكتب شئون المخدرات وإنفاذ القانون الدولي.

 

وناقش الجانبان ، من بين أمور عدة أمور، تنفيذ خطاب الاتفاق الذي أبرم مؤخرا لدعم مبادرات الاتحاد الأفريقي بشأن سيادة القانون ، والتقدم المحرز فيما يتعلق بالاستراتيجية البحرية الأفريقية المتكاملة، والميثاق الإفريقي للأمن والسلامة البحرية في إفريقيا وملاحقها.

 

كما تبادل الجانبان وجهات النظر ، واستكشفا إمكانيات التعاون في بناء القدرات في مجالات حقوق الملكية

الفكرية ، والجرائم الإلكترونية، من أجل مكافحة السرقات التي تشمل مستخدمي الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، وكذلك التعاون لمكافحة الأدوية الدوائية المزيفة.
 

وخلال الزيارة ناقش الوفد مع مكتب العدالة الجنائية العالمية، ومكتب شئون السودان وجنوب السودان في وزارة الخارجية الأمريكية، تنفيذ مشروع المحكمة المختلطة "الهجين "لجنوب السودان وتطوراته.  

وقدمت "نجم"، تحديثًا موجزًا ​​عن التقدم المحرز في المشروع والأنشطة المخططة لعام 2020،  مشيرة إلى أن مكتب المستشار القانوني في عام 2020 سيولي مزيدًا من الاهتمام للجوانب التقنية للمشروع بما في ذلك توضيح التوجيهات القانونية والسياسية ذات الصلة بالمحكمة المختلطة، وتمشيا مع أفضل الممارسات للمحكمة الجنائية المخصصة لمثل هذا النوع من المحاكم والجرائم التي تنظرها، ضم وفد مفوضية الاتحاد والذي شارك في المباحثات مع مسئولي الحكومة الأمريكية المحامون لامى أومالى، ولاجزيبر بيكيليه، وجلوريوز كينكيندى من مكتب المستشار القانوني للإتحاد ، سيرافين موراهيموميو من بعثة مفوضية الاتحاد الإفريقي لدى الولايات المتحدة .