رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعليم العالي تكشف رؤية وأهداف جامعة الملك سلمان الدولية

جامعة الملك سلمان
جامعة الملك سلمان

 كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تفاصيل ملامح جامعة الملك سلمان الدولية التي تعد أول جامعة متكاملة تقام في جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها نحو 300 فدان موزعة على 3 مدن هي الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، يمكنها استيعاب نحو 20 ألفا و500 طالب.

وأوضحت الوزارة أن رؤية الجامعة تتمثل في أن تكون جامعة الملك سلمان جامعة ذكية، رائدة محلياً وإقليمياً وعالمياً في التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتحقق الجودة والتميز والارتقاء ومحفزاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وتضمن رسالة الجامعة أنها تقدم  برامج أكاديمية ومهنية متميزة لإعداد كوادر بشرية مؤهلة ومتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي، وتشجع الابتكار والإبداع والقيـام بالأبحـاث العلمية التطبيقية من خلال الشراكة الفاعلة مع جامعات عالمية متميزة ومع مؤسسات سوق العمل لتوفير فرص تدريب وتوظيف للخريجين محلياً ودولياً، وتنشر المعرفة الملبية لاحتياجات المجتمع وخطط التنمية المستدامة والربط مع الصناعة في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.

وأعلنت أن الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الجامعة لتحقيقها، هي: تأهيل وتخريج كوادر بشرية في مختلف مجالات العلوم الأساسية والإنسانية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، والعمل على نشر الوعي في كافة مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية من خلال إنتاج بحث علمي تطبيقي يلبى احتياجات المجتمع المحلى والدولي، والتطوير المستمر والفعال للعملية التعليمية والبحثية وتبني سياسات واضحة لتسويق نتائج البحث العلمي.

وتضمن الأهداف أيضا توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير العمليات التعليمية والبحثية والإدارية، ونشر الوعي والتعريف بمختلف القضايا المحلية والإقليمية والعالمية، وجذب الكفاءات العالمية لتوطين ونقل التكنولوجيا لإنتاج بحوث تؤهل للريادة العلمية، وتشجيع الابتكار وتقديم الحوافز اللازمة لتحويله لمنتجات متقدمة تدفع بعجلة الاقتصاد الوطني.

كما تضمن تفعيل العلاقة الديناميكية بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، والاهتمام بالمهنية والمسئولية الأخلاقية وإدراج

الحاجة للالتحاق ببرامج التعليم المستمر، وتعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع وتحقيق أعلى مستويات التميز الأكاديمي، وحصول الجامعة وكياناتها المختلفة على الاعتماد الأكاديمي الدولي وتعزيز ترتيبها محليا ودولياً.

أما القيم الحاكمة، فتسعى الجامعة جاهدة إلى تحقيق رسالتها من خلال التّأكيد على مجموعة من القيم الجوهرية الّتي تعبر عن هويتها الداخلية وتمنحها شخصيتها المميزة ، وهي: "التميز، والنزاهة، والتسامح، والتمسك بالهوية العربية والأفريقية، والحرية الأكاديمية، والانفتاح على الثقافات المختلفة، والتنوع وخلق بيئة متجانسة ومتميزة، وعدم التمييز بين الأفراد، والجودة، والإبداع وريادة الأعمال، والاستدامة والتعلم مدى الحياة، واحترام القيم والتراث والتنوع الثقافي، والتعاون الدولي" .

وتنقسم كليات الجامعة على ثلاث مدن، وهي:

الطور: تشمل 7 كليات، وهي ( كلية الهندسة، والعلوم والمياه وعلوم البحار، والصناعة والتكنولوجيا، و الطب ، والصيدلة ، والتمريض ) بالإضافة إلى إدارة الجامعة، وسكن للطلبة، والملاعب، والمباني المساعدة.

رأس سدر:  تضمن 4 كليات، وهم ( كلية الزراعات الخاصة، وكلية العلوم المالية والإدارية، وكلية العلوم المجتمعية، وكلية الطب البيطري)  بالإضافة إلى سكن للطلبة.

شرم الشيخ:  يشمل 5 كليات، وهم: ( الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، والعمارة ، والانتاج الإعلامي ، والفنون والتصميم ) بالإضافة إلى سكن للطلبة.