رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاستثمار وإفريقيا والثقافة.. توصيات منتديات شباب العالم منذ انطلاقها

بوابة الوفد الإلكترونية

منتدى شباب العالم هو حدث سنوي يعقد في مصر بهدف الجمع بين الشباب من جميع أنحاء العالم، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

منذ إطلاقه في عام 2017 كان لدى منتدى شباب العالم نسختان تبدأ بأكثر من 3200 من الحاضرين من 113 دولة ووصل عدد المشاركين إلى 5000 مشارك في عام 2018 تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا من 169 دولة، أصبح المنتدى حدثًا سنويًا بعد اتباع أحد توصياته في عام 2017 وتعقد النسخة الثالثة منه في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 الحالي.

 

منتدى شباب العالم 2017

في 25 أبريل 2017 قدمت مجموعة من الشباب المصري في المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية مبادرتهم للانخراط في حوار مع شباب العالم، في 24 يوليو 2017 وأثناء المؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رسميًا عن إطلاق منتدى شباب العالم الذي سيعقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2017، ودعا فيه الشباب من جميع أنحاء العالم للتعبير عن رؤاهم لمستقبل بلدانهم.أطلقت مصر النسخة الأولى من منتدى شباب العالم في عام 2017 ، لتكون منصة عالمية تهدف إلى الجمع بين الشباب الاستباقي من مختلف الجنسيات والخلفيات لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا والمواضيع التي تهم سكان العالم.

وقد خرجت النسخة الأولي من منتدي شباب العالم بعدة توصيات أهما

1- قرر الرئيس تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مركز دولي معني بالحوار بين شباب العالم.

2- وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع المنظمات الدولية لتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي والتوسع في تنفيذه في المنتديات القادمة.

3- وتكليف اللجنة المنظمة للمنتدى للتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويًا خلال شهر نوفمبر من كل عام في شرم الشيخ.

4- وتكليف وزارات من الحكومة لإنشاء مركز للتواصل الحضاري بين شباب مصر والعالم.

5- وتكليف اللجنة المنظمة بإنشاء المركز الإفريقي لشباب القارة الإفريقية.

6- وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا.

7- وتكليف اللجنة المنظمةً لوضع إستراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من ٢٠١٨.

8- إنشاء مركز إقليمي لدعم النابغين من الدول العربية والأوروبية.

9- تكليف اللجنة المنظمة لعقد ورش عمل وتفعيل آليات التعارف والحوار بين شباب العالم.

10- تكليف مجلس الوزراء بالتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

11- تكليف وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط لإنشاء مركز للابتكار الحضاري والثقافي لتفعيل آليات التعارف بين شباب العالم.

12- تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للشباب لتنفيذ خطة للتبادل الثقافي مع كافة المراكز المماثلة لها لتوفير منح دراسية.

 

منتدي شباب العالم 2018

كان قد انطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثانية في مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 3 -6 نوفمبر 2018، بمشاركة أكثر من خمسة آلاف شاب

من مختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، بهدف التحاور حول أهم القضايا والمشكلات التي تهم شباب العالم، والوصول إلى مجموعة من التوصيات والمبادرات في حضور نخبة من الزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة، حيث قام على ثلاثة محاور هي السلام والإبداع والتطوير، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.

وخرج منتدي سباب العالم 2018 بعدة توصيات أهما

1- إنشاء منتدى الشباب الأورومتوسطي على أن يعقد سنويا وتستضيفة كل دولة على أرضها بالتوالي.

2- عقد منتدى اقتصادي أورومتوسطي يجمع دول الشراكة.

3- تدشين نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط.

4- إنشاء صندوق عربي إفريقي لدعم بناء السلام في الدول في فترة ما بعد الصراعات.

5- وضع آلية عربية إفريقية مشتركة لمواجهة الإرهاب.

6- إنشاء صندوق تمويلي عربي إفريقي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

7ـ إقامة مهرجان ثقافي سنوي تحت رعاية الأكاديمية لتبادل الثقافات المختلفة.

8ـ تنظيم ملتقى ليصبح منصة لريادة الأعمال.

9ـ تنظيم منتدى للشباب الإفريقي كجزء من منتدى شباب العالم.

10ـ استمرار مسرح شباب العالم كل عام.

 

منتدى شباب العالم 2019

وانطلقت فعاليات النسخة الثالثة من منتدي شباب العالم، اليوم الأحد، حيث شهد 11 جلسة بمختلف القاعات بمركز المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، مساء أمس السبت، النسخة الثالثة من المنتدى، وشهد الحفل الافتتاحى إطلاق أغنية "الحضارة يعنى مصر" التى تعبر عن الرسالة الأكبر والأهم لمنتدى شباب العالم، والتي تم التركيز عليها منذ العام الماضى 2018 وتستمر هذا العام كمحور لفعاليات المنتدى في نسخته الثالثة 2019.

وانطلقت صباح الأحد، فعاليات اليوم الثاني من منتدى شباب العالم، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث شملت فعاليات اليوم الثاني، عقد عدد من الجلسات، تبدأ بجلسة «التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين، بالإضافة إلى أثر التغيرات المناخية على الإنسانية: انعكاسات وحلول».