رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كامل: استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل البحرى والموانئ

بوابة الوفد الإلكترونية

أجرى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، أمس السبت، جولة تفقدية بميناء الإسكندرية، فى إطار المتابعة المستمرة للمشروعات التى تنفذها وزارة النقل.

بدأت الجولة بتفقد كوبرى الطريق الشريانى فى منطقة 27 داخل الميناء، والذى سيتم رفع كفاءته بتكلفة قدرها 14.9 مليون جنيه.

وتابع الوزير مشروع رصيف 3/ 85 الذى يبلغ طوله 433 متراً والذى تبلغ تكلفته 390.6 مليون جنيه، والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة والذى يشمل ساحة خلفية مساحتها 35 ألف متر مسطح.

بعدها توجه وزير النقل لمتابعة أعمال تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولى الساحلى السريع بمنطقة باب 54، حيث أكد الوزير ضرورة إزالة كل المعوقات، للانتهاء من المشروع فى الموعد المحدد خاصة مع أهمية المشروع الكبيرة فى تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الدولى.

كما تفقد «كامل الوزير» أعمال تطوير ورفع كفاءة مجمع الإدارات بالهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، حيث وجه الوزير بتكثيف كل الأعمال.

ثم توجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ الجراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية والذى تبلغ تكلفته 407 ملايين جنيه، والمقام على مساحة 15 ألف متر مسطح والمكون من 4 أدوار (خمسة مستويات) بسعة تخزينية حوالى 3500 سيارة.

حيث أكد الوزير  سرعة الانتهاء من كل الأعمال للانتهاء منه وفقاً للجدول الزمنى المحدد، خاصة مع أهمية الجراج فى استيعاب الطلب المتزايد على نشاط استيراد، وتخزين السيارات داخل الدائرة

الجمركية، مع خدمة المنطقة السياحية المخطط إنشاؤها مستقبلاً.

وأشار الوزير إلى أن وزارة النقل تقوم حالياً بتنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل البحرى بعناصره من خلال خمسة محاور رئيسية وهى: «الموانئ البحرية، الأسطول البحرى، الأنشطة والخدمات، الطرق والسكك الحديدية، العنصر البشرى».

وفى ضوء هذه الاستراتيجية جارٍ إعداد مخطط شامل للتطوير، والذى يهدف إلى تحويل مصر إلى مركز لوجستى إقليمى وأفريقى وعالمى لخدمة حركة التجارة البينية، وتقديم خدمات لمواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة فى مجال النقل البحرى واللوجستيات.

كما أضاف أن التطوير لا ينحصر فى الموانئ فقط على تطوير البنية الأساسية بل يمتد ليشمل البنية المعلوماتية، وميكنة الإجراءات داخل الموانئ وربط جميع الأجهزة العاملة داخل مجتمع الميناء من خلال منظومة واحدة، وذلك لتفعيل نظام الشباك الواحد للتسهيل على المتعاملين مع الميناء وربطها بالمراكز اللوجيستية على مستوى الدولة.

كما تولى الوزارة أهمية كبيرة لتحويل الموانئ المصرية إلى موانئ خضراء طبقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.