رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد 2019.. إنجازات مصرية أعادت الروح للقارة الإفريقية

حصاد 2019- السيسي
حصاد 2019- السيسي والقادة الأفارقة

شهد عام 2019م تولي مصر رئاسة الاتحاد الافريقي، تلك الخطوة التي تعد بمثابة انتصار جديد للدبلوماسية المصرية، بل تتويجًا لسياستها الخارجية في إطار النهج الذي دشنه الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ وصوله لسدة الحكم في يونيو 2014م بإقامة علاقات وطيدة مع دول القارة السمراء.

 

وخلال رئاسة مصر للاتحاد الافريقي هذا العام لم يترك السيسي محفلاً دوليًا إلا وشارك فيه حاملاً على عاتقه هموم وآمال شعوب القارة فى الحياة الكريمة، والحصول على حقها فى التنمية المستدامة وفرص العمل، فضلًا عن دعوته لرجال الأعمال والشركات الدولية الكبرى إلى الاستثمار فى دول القارة، لما يتوافر فيها من فرص ومزايا لا حصر لها ومنها الموارد الطبيعية والأيدى العاملة والأمن والسلم.

 

وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم الإنجازات التي حققتها مصر للقارة الافريقية خلال رئاستها للاتحاد هذا العام.

 

القمة الصينية الافريقية

 ففي 28 يونيو الماضي، شارك السيسي في أعمال القمة الصينية الافريقية المثغرة المنعقدة في بكين على هامش اجتماعات مجموعة العشرين وأكد المشاركين على حرص مصر على القيام بدور فاعل وداعم لتحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة بين الصين وأفريقيا والتركيز على أولويات التنمية في أفريقيا.

 

القمة الافريقية بالنيجر

وفي 8 يوليو الماضي، شارك السيسي في القمة الافريقية الاستثنائية بالعاصمة النيجرية نيامي تم إطلاق اتفاقية التجارة الحرة القارية التى أقرتها برلمانات 24 دولة إفريقية ودخلت حيز التنفيذ حيث تعد حدثًا تاريخيًا لأفريقيا تحت رئاسة مصر، مؤكدًا السيسي على أهمية التعاون مع الاتحاد لتنفيذ توصيات القمة بما يعزز المصالح الافريقية بين دول القارة وتحقيق التنمية الشاملة.

 

القمة اليابانية – الافريقية

وفي 26 أغسطس الماضي، انطلقت فعاليات القمة اليابانية الافريقية بمدينة يوكوهاما بمشاركة السيسي، وأكدت على أهمية التنمية الافريقية من خلال الشعوب والتكنولوجيا والابتكار والاستقرار بالقارة، ومواصلة جهود إصلاح مجلس الأمن الدولي، وتنفيذ المبادئ الحاكمة الملكية الأفريقية والشراكة الدولية.

 

القمة الروسية- الافريقية

وفى 24 أكتوبر الماضي انطلقت فعاليات المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي التي تعقد للمرة الأولى، برئاسة مشتركة بين الرئيس عبدالفتاح السيسى كرئيس للاتحاد الأفريقى ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وتعد القمة أول حدث على هذا المستوى في تاريخ العلاقات بين الجانبين بمشاركة 40 دولة حيث قام الرؤساء المشاركين باعتماد إعلان ختامي يعكس المبادئ التي اتفق الجانبان عليها وأهمها احترام قواعد القانون الدولي، ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة؛ وتحقيق السلم والأمن، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، وتسوية الصراعات بالطرق السلمية؛ ودعم أجندة التنمية الإفريقية 2063،و 2030 وكذلك تدشين آلية وزارية لمتابعة الحوار والشراكة بين الجانبين.

 

القمة الالمانية- الافريقية

وفي 19 نوفمبر الماضي، انطلقت أعمال القمة الالمانية الافريقية ببرلين والتي تهدف إلى التعاون الاقتصادي بين أفريقيا ودول مجموعة العشرين، من خلال مشروعات مشتركة تسهم في الإسراع بوتيرة النمو بالقارة السمراء، فضلا عن إنشاء صندوق لتشجيع الاستثمار بأفريقيا، والذي يعد بمثابة تطور مهم نحو تحقيق الغايات المشتركة.

 

ولم يتوقف نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي لحضور ققم دولية بإسم إفريقيا بل استضافت مصر عدة منتديات منها ملتقى الشباب العربي الافريقي بأسوان في مارس الماضي لمناقشة القضايا المتعلقة بمستقبل المنطقة العربية والقارة من خلال عدة جلسات وورش عمل.

 

وجاءت توصيات السيسي بتشكيل فرق عمل من الشباب العربي والإفريقي، لتولي إعداد تصور خاص لتحقيق فرص التكامل العربي الإفريقي، ووضع رؤية شبابية

لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكري وعرضها كمبادرة شبابية للقضاء على الإرهاب والتطرف.

 

منتدى إفريقيا للاستثمار

وفي 22 نوفمبر الماضي، انطلقت فعاليات منتدى إفريقيا للاستثمار في نسخته الثالثة بالعاصمة الادارية الجديدة، بمشاركة عدد من رؤساء دول وحكومات مختلف الدول الأفريقية، وشملت التوصيات ضرورة تمويل المؤسسات الدولية مشروعات التكامل الإفريقى، واستمرار سياسات الإصلاح الاقتصادى وتحسين مناخ الاستثمار، ومساهمة القطاع الخاص فى توفير فرص عمل للشباب، ودعم مبادرات التحول الرقمى فى إفريقيا لمواكبة ثورة المعلومات.

 

منتدى أسوان للسلام والتنمية بإفريقيا

وفي 12 ديسمبر الجاري، انطلقت فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية بإفريقيا في نسخته الاولى والذي حقق الكثير من المكاسب لصالح القارة السمراء، حيث جاءت توصيات المنتدى بضرورة تشجيع دول القارة على تناول مشكلة النزوح القسرى، بالإضافة إلى دعوة الاتحاد الإفريقى لمواصلة عمليات دعم السلام، وتشجيع دول القارة الخارجة من نزاعات على تمكين المرأة وتأمين حقوقها، مطالبة شراكات الاتحاد الافريقي بالاستثمار في القدرات البشرية.

 

كما قدم السيسي مبادرة الكشف وعلاج مليون إفريقي من فيروس سي وذلك ضمن حملة 100 مليون صحة المصرية.

 

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر بذلت مجهودًا كبيرًا خلال رئاستها للاتحاد الافريقي لهذا العام  في لفت أنظار العالم بأسره تجاه الازمات والمشكلات التي تعاني منها القارة السمراء سواء السياسية أو الاقتصادية أو الامنية أو التنموية.

 

وأشار بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن مصر قدمت إفريقيا للعالم من خلال المؤتمرات والمحافل الدولية التي شارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي متحدثًا باسم القارة سواء في ألمانيا أو روسيا أو الصين واليابان؛ وبالتالي فإنها وجهت أنظار العالم لافريقيا لايجاد حلول لازماتها المتعلقة ودعوته للاستثمار والتعاون  مع دول إفريقيا لتحقيق التنمية بها، ودعم التكامل الاقتصادي والامني، فضًلا عن إقامة العديد من المنتديات الافريقية داخل مصر سواء منتدى أسوان للسلام أو التنمية أو منتدى افريقيا للاستثمار وملتقى الشباب العربي الافريقي، وجميعها منتديات تصب في صالح القارة الافريقية.

 

اقرأ أيضًا

حصاد 2019.. انضمام السياحة المصرية لقائمة أفضل الوجهات العالمية

حصاد 2019.. 10 أحداث شهدتها مصر أبرزها إطلاق القمر الصناعي والتعديلات الدستورية