عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد 2019.. أبرز الاكتشافات الأثرية في مصر التي أبهرت العالم

 الاكتشافات الأثرية
الاكتشافات الأثرية في مصر

تعد الاكتشافات الأثرية في مصر في الآونة الأخيرة كنزًا عالميًا يُبهر العالم أجمع، حيث تجود الأرض في مصر كالنهر دومًا بعجائب الماضى الذي يفسر الحاضر ويعيد قراءة التاريخ الإنساني من جديد.

اقرأ أيضًا: قرية ميت رهينة.. آثار مدفونة ونباتات قاتلة وصحراء جرداء

ويعتبر العام الجاري حافل بـ  الاكتشافات الأثرية حيث عثر على عدد من المقابر والتوابيت والأدوات التي تعود لعصور مختلفة، مما يفسر الصدى العالمي للاكتشافات المصرية الجديدة الذي تزاحمت على تغطيتها إعلاميًا وكالات أنباء العالم.

ونرصد في التقرير التالي أبرز الاكتشافات الأثرية التي عثر عليها خلال العام الجاري 2019 .

 

 اكتشاف أثري مهم في منطقة سقارة:

تم اكتشاف 75 تمثالاً لقطط مختلفة الأحجام، وأشكالها مصنوعة من الخشب والبرونز، بالإضافة إلى 25 صندوقاً مزيناً بكتابات هيروغليفية، وبداخله مومياوات لقطط.

أكثر ما يميز هذا الاكتشاف هو العثور على 5 مومياوات لقطط ضخمة، رجحت الدراسات الأولية أن اثنين من المومياوات قد تكونا لأشبال أسود صغيرة، تبلغ من العمر حوالي 8 أشهر، وذلك طبقاً لأشكال وأحجام العظام الخاصة بها.

اكتشاف الممشى الحجري بسوهاج:

وفي مارس الماضي، أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، عن كشف أثري جديد في محافظة سوهاج، تابع للملك رمسيس الثاني، حيث عثر على ممشى حجري أمام الباب الجنوبي الغربي للمعبد، تبيّن أنه يقود إلى مدخل مبنى يظهر لأول مرة وتحمل جدرانه بقايا نقش خرطوش رمسيس الثاني.

اكتشاف منطقة ميت رهينة:

عثر بمنطقة ميت رهينة، على تمثال أثري للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا"، ويصور الملك رمسيس مرتديًا باروكة، وتعلو رأسه علامة الـ"كا" كما نقش على عامود الظهر الخاص به الاسم الحوري للملك رمسيس "كا نخت مري ماعت" بمعني "الثور القوي محبوب ماعت".

اكتشاف "جبانة العساسيف" بالأقصر:

فجر أحد العمال من رجال الحفائر بالبعثة الأثرية المصرية العاملة فى جبانة العساسيف غربى محافظة الأقصر هذا العام مفاجأة لقيادات البعثة بظهور جزء من تابوت خلال قيامه بالحفر، وتجمعوا حول المنطقة وبدأوا فى العمل بكل حرفية ودقة لإخراج التابوت بالكامل، وفوجئوا بالكنز الكبير والخبيئة العظيمة، حيث أخرجوا أول 7 توابيت خلال 3 ساعات من العمل.

 وواصل العمال العمل ليكتشفوا أن التوابيت تعدت الـ14 تابوتًا حتى بعد الظهر، وظلوا يعملون حتى أخرجوا 29 تابوتًا كاملًا دون خدوش أو كسور فى الجوانب، وجميعها متراصة أعلى بعضها البعض، ويعد ذلك الاكتشاف واحد من أعظم الاكتشافات الجديدة التي أحدثت ضجة عالمية هذا العام.

مقبرتين رومانيتين في مصر:

أول الاكتشافات الأثرية بمطلع عام 2019 بالنصف الأول من شهر يناير، كان مقبرتين رومانيتين تعودان للعصر الروماني، بمنطقة بئر الشغالة بمدينة موط، جنوب غرب البلاد، بواحة الداخلة، وتضم تلك المقبرتين عدة رسومًا جنائزية.

عملات ذهبية من العصر البيزنطي:

وفي نفس الفترة التي اكتشفت بها المقبرتين تمكنت الوزارة من العثور على قنينة بها عدد من العملات الذهبية التي ترجع للقرن الرابع الميلادي تحديدًا بالعصر البيزنطي، في عهد الإمبراطور "قسطنطين الثاني"، ذلك بمنطقة عين السبيل واحة الداخلة بالوادي الجديد.

اكتشاف عدد من المومياوات بالمنيا:

نجحت وزارة الآثار في مطلع شهر فبراير من العام الجاري 2019  من العثور على مجموعة كبيرة من المومياوات يبلغ عددها 40 مومياء بمنطقة تونا الجبل بالمنيا، وكانت تلك المومياوات لأشخاص من مراحل عمرية مختلفة.

واختلفت طرق دفن تلك الجثث ما بين الدفن في توابيت خشبية أو حجرية أو الدفن على أرضية المقبرة، كما وجد عددًا منها ملفوفًا في أقمشة كتانية والبعض الآخر يحمل كتبًا مكتوبة باللغة الديموطيقية أو اللغة المصرية القديمة.

اكتشاف معبد قديم بمدينة طما:

كشفت وزارة الآثار عن عثورها على معبد قديم يتجاوز عمره 2200 عامًا بمدينة طما بشمال سوهاج، أثناء عملية الحفر الخاصة بإمداد خطوط الصرف الصحي بالقرية، وينسب المعبد للملك بطليموس الرابع، الذي بناه في عهد المملكة البطلمية.

 ورشة لصيانة السفن بشمال سيناء:

استطاعت بعثة مصرية عاملة بتل يدعى "تل أبوصيفي" يقع ضمن منطقة أثار شمال سيناء، العثور على ورشة لإصلاح السفن، وهي عبارة عن مبنى من الحجر الجيري وتعود للعصر البطلمي الروماني.

ورشة لصناعة العناصر المعمارية:

تم اكتشاف ورشة لصناعة العناصر المعمارية ترجع للعصر الحديث، من خلال البعثة الأثرية المصرية السويدية المشتركة، بمنطقة جبل السلسلة، وتشمل تلك الورشة عدد من الأعمدة والتماثيل الضخمة.

بهو قصر رمسيس الثاني بسوهاج :

أعلنت البعثة الأثرية لجامعة نيويورك العاملة بمعبد رمسيس الثاني بمحافظة سوهاج عن اكتشافها لبهو رمسيس الثاني، الملحق بمعبده، كما عثرت على أحجار تأسيس المعبد.

تابوت من الحجر الجيري:

عثرت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار خلال شهر إبريل من العام الجاري، خلال أعمال الحفر بالمنطقة الأثرية في منطقة قويسنا بمحافظة المنوفية، على تابوت من الحجر الجيري على هيئة آدمية، يبلغ طوله مترين وعرضه 60 سم، وبداخله مومياء وبعض الرقائق الذهبية

بقايا حصن عسكري بالبحيرة:

تم الكشف عن وحدتين عسكريتين بحصن عسكري كانت تستخدم كمخازن للغلال، بالإضافة إلى مبنى سكني من عصر الملك رمسيس الثاني، ذلك من خلال أعمال البعثة الأثرية المصرية بتل آثار الأبقعين بمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة بالركن الشمالي الغربي للقلعة العسكرية.

اكتشاف مقبرتين بمنطقة ذراع أبوالنجا:

أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف مقبرتين لكبار رجال الدولة ينتميان للأسرة الـ18 ، بمنطقة ذراع أبوالنجا بالأقصر، ذلك بالتعاون بين الوزارة ومركز البحوث الأمريكي.

اكتشاف مقبرة "النبيل خوى":

اكتشفت بعثة الآثار المصرية مقبرة النبيل "خوى"، وهو رجل كان يشغل منصب النبيل لدى ملك الأسرة الخامسة بالعصر القديم، وذلك بمنطقة سقارة بالجيزة.

اكتشاف مقبرة صخرية غرب أسوان:

في أبريل 2019 اكتشفت بعثة وزارة الآثار وجامعة ميلان الإيطالية مقبرة صخرية ترجع للعصر اليوناني الروماني بمنطقة مقابر الأغاخان بغرب أسوان.

اكتشاف مقبرة صخرية بالفيوم:

وفي يونيو 2019 كشفت بعثة وزارة الآثار عن مقبرة صخرية بمنطقة الربوات جنوب هرم اللاهون بالفيوم.

تمثال ملكي علي هيئة أبو الهول:

كشفت البعثة الأثرية المصرية صباح اليوم السبت 14 ديسمبر 2019، برئاسة سيد عبد المالك عبد الحميد، كبير مفتشي أثار ملوى، على تمثال ملكي صغير الحجم علي هيئة أبو الهول، و ذلك اثناء أعمال  المسح الأثري بمنطقة كوم اللولي بجبانة تونا الجبل  بمحافظة المنيا.

شاهد أيضًا:

الآثار: اكتشافات أثرية عديدة سيعلن عنها خلال 2019

الآثار تكشف عن صور للرقائق الذهبية الموجودة بتابوت الإسكندرية

صور.. العثور على تمثال ملكي على هيئة أبو الهول بتونا الجبل