رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. وزير النقل يبحث مع الوكالة الفرنسية خطط تطوير خط أبوقير وترام الرمل

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 عقد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعًا موسعًا مع وفد وكالة التنمية الفرنسية (AFD)، وذلك لبحث سبل دعم عدد من مشروعات النقل بمختلف مجالاته، بحضور رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، وممثلي وزارة التعاون الدولي والاستثمار.

  

 استعرض الاجتماع الوضع الحالي للمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو، ونتائج عمل ورشتي العمل اللتين تم تنظيمهما بالتنسيق بين الوكالة الفرنسية للتنمية وهيئة الأنفاق، للمساعدة الفنية المقدمة من الوكالة الفرنسية للعاملين بوزارة النقل، للاستفادة من التجارب العالمية في مجال تصميم وإدارة خطوط المترو، ونظم الإعلانات بها، والفرص الاستثمارية المختلفة بقطاع المترو.

 

 أكد الوفد علي أهمية هذه الورش التي تشهد حضورًا مكثفًا من الشركات الفرنسية المهتمة بقطاع السكك الحديدية والمترو، خصوصًا بمجال التسويق الإعلاني بهما، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد ثلاث ورش عمل أخرى في يناير وفبراير 2020، يعقبها ورشة عمل كبرى للخروج بالنتائج والتوصيات النهائية الخاصة بهذه المجالات.

 

 تباحث الجانبان حول الجزء الثاني من برنامج المساعدة الفنية والمخصص لدراسات النقل، حيث تم الاتفاق على التعاون الاستثماري بين الجانبين بالدراسة الخاصة بمحطة فيكتوريا التبادلية التي ستربط مترو أبو قير المستقبلي، وترام الرمل بعد إعادة تأهيله.

 

 وفيما يتعلق بالتعاون المشترك لإعادة تأهيل ترام الرمل، التي ستسهم فيه الوكالة الفرنسية للتنمية بـ100 مليون يورو من خلال تعاون استثماري بين الجانبين، أكد الوزير حرص الوزارة على إتمام هذا المشروع، كما أنه ستعرض الدراسة قريبًا على القيادة السياسية، وبعد التصديق عليها سيتم التعاقد مع الاستشاري الخاص بالمشروع.

 

 كما استعرض الجانبان سبل التعاون المشترك في مشروع تطوير خط السكة الحديد لـ"أبو قير" وتحويله إلى مترو كهربائي، حيث أكد الوزير  أنه جارٍ التنسيق مع جهات التمويل، ومنها الوكالة الفرنسية للتنمية، بواسطة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، لإتمام هذا المشروع المهم الذي سيبلغ تكلفته 1.71 مليار دولار، الذي سيشكل مع مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي بمحافظة الإسكندرية.