رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غداً انطلاق منتدى شباب العالم تحت رعاية الرئيس «السيسى» بشرم الشيخ

بوابة الوفد الإلكترونية

تنطلق غداً فعاليات منتدى شباب العالم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 بمدينة شرم الشيخ.

ومن المقرر أن يُعلن الافتتاح الرسمى للدورة الثانية للمنتدى فى الساعة السابعة من مساء الغد، وتبدأ جلسات المنتدى من صباح اليوم التالى الأحد، 15 ديسمبر، بمشاركة حوالى 7000 مشارك من جميع انحاء العالم.

ويجتمع شباب العالم لمناقشة وتبادل الأفكار حول السلام والتنمية والإبداع فى تجربة أكثر ثراءً وتنوعًا، وذلك فى 24 جلسة و14 ورشة عمل تقام داخل 9 قاعات فى مركز المؤتمرات الدولى.

وفى هذا السياق، رفعت محافظة جنوب سيناء حالة الاستعداد والتأهب الأمنى فى المحافظة عموما، وفى شرم الشيخ بشكل خاص من خلال اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة لتأمين أعمال وضيوف المؤتمر، حيث تمت زيادة عدد الدوريات الأمنية فى المدينة طوال أيام انعقاد المنتدى، فضلا عن إحكام السيطرة على جميع المداخل والطرق الداخلية والإقليمية.

كما تنطلق اليوم فعاليات الورش التحضيرية للدورة الثالثة لمنتدى الشباب.

ينقسم اليوم الأول إلى 7 ورش تنطلق فى الساعة العاشرة صباحًا وهى: الجزء الأول من ورشة الشباب والثورة الصناعية الرابعة، والبلوك تشين والتحول الرقمى الحكومى، وشباب دول البحر المتوسط، والشباب الإفريقى، والجزء الأول من ورشة الأشخاص ذوى الإعاقة وتمكينهم، ونموذج محاكاة دول البحر المتوسط، وأول ورش فعالية WYF Labs والتى تُقام لأول مرة هذا العام، وستكون الورشة الثانية لهم الساعة الواحدة ظهرًا. وفى الساعة الخامسة مساءً سيكون افتتاح منطقة الترفيه المعروفة بـFreedom.e والتى تقام للعام الثانى على التوالى، ويختتم اليوم الأول بفعالية شجرة الكريسماس احتفالًا بقرب أعياد ميلاد السيد المسيح.

كما يشهد اليوم التحضيرى الثانى، 13 ديسمبر، منذ الساعة العاشرة صباحا مجموعة من ورش العمل، والبداية ستكون مع الجزء الثانى من ورشة الشباب والثورة الصناعية الرابعة، وكذلك ورش الذكاء الاصطناعى، والتعليم والثورة الصناعية الرابعة، وتحديات الأمن والسلم الدوليين، والجزء الثانى من ورشة الأشخاص ذوى الإعاقة ودمجهم، والأمن الغذائى فى العالم، والورشة الثالثة لفعالية WYF Labs وستكون الورشة الرابعة لها الساعة الواحدة ظهرًا بعد صلاة الجمعة.

وكانت إدارة المنتدى قد أعلنت عن شعار المسرح هذا العام وهو «الفنون... إحياءً للإنسانية» أو «Art:Reviving Humanity»، حيث سينعكس الشعار على محتوى فقرات المسرح المختلفة والتى ستنطلق بداية من يوم 13 ديسمبر 2019 بالافتتاح ثم تستمر العروض المختلفة على مدار يومى 15 - 16 ديسمبر.

ومسرح شباب العالم هو مسرح ونقطة التقاء أسسها الشباب من أجل الشباب؛ ليجمع الفنانين الواعدين من جميع

أنحاء العالم لتقديم مواهبهم الفائقة والتعبير عن ثقافاتهم عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية.

وتبدأ فعاليات مسرح شباب العالم بالمسرحية التى يشرف عليها المخرج خالد جلال، والتى لم يكشف عن اسمها حتى الآن، حيث تناقش قضايا إنسانية وتُعرض فى إطار فنى متفرد عن الصراعات التى تواجه البشرية.

ويأتى ذلك تنفيذا لتوصيات الرئيس «السيسى» خلال النسخة الأولى من المنتدى عام 2017 بإقامة ورشة من الشباب تناقش القضايا المختلفة من خلال إطار فنى هادف، فقد أقام بالفعل المخرج خالد جلال ورشة عمل العام الماضى قدّم من خلالها مسرحية «الزائر» على مسرح شباب العالم فى نسخته الأولى، حيث تناولت المسرحية قضية التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعى وتأثيرها على المجتمع، ويقوم حاليا بورشة أخرى للفنانين المرشحين لتقديم عرض هذا العام بمشاركة 16 جنسية مختلفة حول العالم بخلاف الفنانين المصريين.

الجدير بالذكر أن النسخة الثانية من مسرح شباب العالم هذا العام ستعد انعكاسا للقضايا التى ستتم مناقشتها خلال الجلسات كما لو أنها مرآة لعرض الموضوعات بشكل فنى وثقافى.

ومنتدى شباب العالم، حدث سنوى عالمى يقام بشرم الشيخ بسيناء، ويعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وقد انطلق المنتدى فى عام ٢٠١٧ بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز له؛ ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع، كما شهدت النسخة الثانية للمنتدى فى عام 2018 مشاركة أكثر من خمسة آلاف من شباب العالم. ينطلق منتدى هذا العام فى الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، ويناقش موضوعات الأمن الغذائى، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعى، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.