رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مختار جمعة: الفهم الصحيح للدين أحد أهم عوامل بناء الأمم

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة ،وزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ،أن الفهم الصحيح للدين أحد أهم عوامل بناء الأمم لافتا إلى أن  الأفهام المنحرفة إفراطا أو تفريطا تدمرها . وأوضح  ان صحيح النقل لا يصادم صحيح العقل ،  بل يدعمه ويقويه .

 

وأشار الوزير إلى ضرورة إعمال العقل في فهم صحيح النص والوقوف على مقاصده ومراميه ، مع عدم الجمود عند ظواهر النصوص  ، ولا سيما فيما يتصل بعمارة الكون وصناعة الحضارات وبناء الأوطان وخوض غمار الحياة.

 

وأكد وزير الأوقاف خلال كلمته أمام المجلس التنفيذي لوزراء الأوقاف والشئون الإسلامية بدول العالم الإسلامي المنعقد بالمملكة الأردنية الهاشمية اليوم الخميس  ان دور علماء الدين ،الحقيقي حماية صحيح الدين من الدخلاء وغير المتخصصين والمتاجرين به ، واسترداده من مختطفيه ، ويجب تفعيل دور القانون في ذلك .لافتا إلى أن حماية دور العبادة مبنى ومعنى واجب شرعي ووطني . وقال نريد خطابا دينيا يبني ولا يهدم ، يعمر ولا يخرب ، خطابا محررا من فكر الجماعات الإرهابية والضالة والمنحرفة .

 

واشار جمعة لى ان الدين فن صناعة الحياة لا صناعة الموت ، ولن يحترم الناس ديننا ما لم نتفوق في أمور دنيانا ، فإن تفوقنا في أمور دنيانا

احترم الناس ديننا ودنيانا. وأكد  الوزير على ضرورة  تفنيد شبه الإلحاد والتسيب كما نفند شبه الإرهاب والتشدد وبنفس القوة والحماس ، فكلا الطرفين خطر داهم على الفرد والمجتمع .

 

وقال على العلماء   مواجهه ظاهرة الإسلام فوبيا بتوسيع دائرة الحوار الثقافي بين الشرق والغرب ، بضابطين : احترام الخصوصيات العقائدية والثقافية للأمم والشعوب ، والبعد عن النزعة الاستعلائية في الحوار  ودعا  وزير الأوقاف الى ضرورة  أن  يعمل العلماء معًا يدًا بيد لصالح الدين والوطن والأمة وصالح الإنسانية جمعاء ، قائلا رسالة نبينا (صلى الله عليه وسلم) إنما جاءت رحمة للعالمين ، فلا إكراه في الدين ولا على الدين ، ولا قتل على المعتقد ، إنما هو فقه العيش الإنساني المشترك الذي أسس له نبينا  في وثيقة المدينة النبوية المباركة المشرفة .