رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد تكرار حوادث التخلص من النفس.. معلومات عن قانون رعاية المريض النفسي

 مريض نفسي
مريض نفسي

بعد كثرة حوادث التخلص من النفس والتي شهدتها مصر في الأيام القليلة الماضية، حرص المسئولين على حل تلك الظاهرة من خلال تعديل وتطوير قوانيين الرعاية النفسية للمريض، من أجل توفير الرعاية الشاملة له وتأهيله جيدًا للخروج للمجتمع مرة أخرى.

 

اقرأ أيضًا: خبيرة علم اجتماع: تقنين مهنة العلاج النفسي يقضي على فوضى المعالجين الروحانيين

ووافقت لجنة الصحة بالبرلمان، خلال اجتماعها أمس الثلاثاء الماضي، من حيث المبدأ على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 71 لسنة 2009 بشأن رعاية المريض النفسي

ونرصد في التقرير التالي معلومات عن قانون رعاية المريض النفسي الجديد.

ـ يؤكد مشروع قانون رعاية المريض النفسي على عقد امتحان لكل من يقدم على ممارسة المهنة، بالإضافة إلى التعليم المستمر، وتجديد ترخيص الممارسة على فترات زمنية مناسبة للتأكد من أن المعالج يكتسب خبرات مستمرة .

ـ  يضمن المشروع توفير حماية كافية للمريض ضد سوء المعاملة والاستغلال، بجانب توفير آليات قانونية واضحة للمسائلة القانونية فى حالة المخالفة.

ـ يُشكل القانون مجلس قومي للصحة النفسية بقرار من رئيس مجلس الوزراء برئاسة الوزير المختص بالصحة أو من ينيبه.

ـ يستهدف التعديل سد الثغرات التي أسفر عنها التطبيق للقانون الحالى، والتأكيد على أهمية التخصص الأكاديمي والإكلينيكي والتدريب على ممارسة العلاج النفسى.

ـ يعقد امتحان لكل من يقدم على ممارسة المهنة، للتأكد من خبرة الطبيب النفسي المعالج.

ـ يحرص المشروع على توفير آليات قانونية واضحة للمسائلة القانونية فى حالة المخالفة.

ـ يضم المجلس القومي للصحة النفسية  في عضويته رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، وأمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أحد نواب رئيس مجلس الدولة.

وأيضًا أحد رؤساء أقسام الطب النفسى بالجامعات المصرية يختاره المجلس الأعلى للجامعات، وأحد المحامين العامين الأول يختاره النائب العام، ورئيس قطاع يمثل وزارة التضامن الاجتماعي له خبرة فى الخدمة الاجتماعية يختاره الوزير المختص بالتضامن الاجتماعي.

 بالإضافة إلى طبيب شرعي له خبرة في الصحة النفسية يختاره وزير العدل، وممثل للمجلس القومي لحقوق الإنسان يختاره رئيس المجلس، ومدير عام إدارة أحد مستشفيات الصحة النفسية بوزارة الصحة يختاره الوزير.

طبيب نفسي يؤيد تعديل قانون الرعاية النفسية للمريض وتقنين المهنة

أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي وأمراض المخ والاعصاب، أن نقابة الأطباء هى الجهة الوحيدة المسؤولة عن العلاج في مصر والموافقة على ممارسة كل طبيب لمهنته، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأطباء لا يعلمون شيئًا عن مهنة الطب النفسي، ولكنهم يفرضون نفسهم عليها من خلال شهادات

وأوراق تزعم خبرتهم وقدرتهم على العلاج.

وأوضح فرويز في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن دراسة البرلمان لـ تقنين مهنة العلاج النفسي والرعاية النفسية للمريض، خطوة جيدة، وأمر لابد منه في الفترة القادمة خاصة بعد سوء الأحوال النفسية لبعض الشباب والتي تجعلهم يقبلون على الانتحار، لافتًا إلى أن هناك مشكلة خطيرة تواجه المريض النفسي، وهى لجوئه للشيوخ والدجالين من أجل علاجه اعتقادًا منه أنه "محسود" أو ما شابه ذلك، ولكن هذا "الدجال" لا يقدر على علاجه ويستمر المريض في البحث عن غيره إلا أنه يعرف في النهاية أنه يعاني من مرض نفسي، فيلجأ للمختصين بعد أن تكون حالته ازدادت سوءًا ووصل لمرحلة صعبة في مرضه النفسي.

وأشار استشاري الطب النفسي وأمراض المخ والاعصاب، إلى أن المريض والأشخاص من حوله لا يعلمون شيئًا عن المرض النفسي فيبدأون في الإعتقاد بأن الشخص "ممسوس" فيذهبون به إلى الدجالين، دون وعي منهم وبسبب الثقافة السيئة التي يعاني منها المصريين والخاطئة تجاه الطب والعلاج النفسي.

وطالب الأطباء بضرورة الالتزام بمجالهم وتخصصاتهم ودراستهم، دون التعدي على مهنة الغير، وخاصة مهنة الطبيب النفسي، نظرًا لخطورتها المتعلقة بحياة الشخص وبمجتمعه، قائلًا: "سيبونا نشتغل كدكاترة نفسيين وياريت كل واحد يعمل في مجال تخصصه المشرحة مش ناقصة قتلة".

ونصح كل من يعاني بإضرابات وسوء حالة نفسية، أن يذهب لطبيب مختص معروف عنه بخبرته وسمعته الجيدة على الفور، قبل تفاقم الأزمة ودخوله لمراحل أصعب في المرض النفسي، مما يجعل فترة علاجه تأخذ وقت أكبر.

شاهد أيضًا:

خبراء: 70% من مرضى السرطان يعتمدون على العلاج النفسي

النواب يحيل مشروعات قوانين المريض النفسي وحماية الأثار للجان النوعية