رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء يكشفون أهمية منتدى أسوان للسلام والتنمية بأفريقيا

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال منتدى اسوان للسلام والتنمية بافريقيا

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين بإفريقيا، بمشاركة عدد من كبار المسؤولين المصريين والأفارقة والدوليين، حيث تركز جلسات المنتدى على العديد من القضايا أبرزها "مبادرة إسكات البنادق في أفريقيا"، و"آليات استدامة السلام"، و"منع الصراعات"، و"دور المرأة الأفريقية"، و"الشراكة الأفريقية مع العالم"، والذي من المقرر أن يستمر لمدة يومين.

 

وفي هذا الصدد، أكد عدد من الخبراء في الشأن السياسي أن منتدى أسوان للسلام والتنمية بأفريقيا هام للغاية، لانه يعد الاول من نوعه الذي يربط بين قضايا السلام والتنمية، ويعد فرصة حقيقية لمواجهة التحديات والازمات التي تواجه القارة السمراء وتحقيق التعاون الدولي، بما يضمن الخروج بإفريقيا من أزماتها.

 

وذكر الخبراء أن المؤتمر يهدف دعم المجهودات الافريقية المشتركة بشأن إحلال السلام وفض المنازعات المسلحة والصراعات، وعمل آلية محددة تسعى لخلق خطط واضحة المعالم وتوصيات لتحقيق التنمية بالقارة، مشيرين إلى إنه لا يمكن إحداث تنمية دون تحقيق سلام واستقرار  في إفريقيا.

 

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية بإفريقيا يعد المحفل الاول من نوعه الذي يربط بين قضايا السلام والتنمية في القارة الإفريقية لبحث الحلول الجديدة والخلاقة لتحقيق التعاون الدولي، مشيرًا إلى أن المنتدى يعتبر الالية الاهم حاليًا في إفريقيا التي تتناول قضايا التعاون من أجل السلام.

 

وأضاف حجازي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن منتدى أسوان فرصة لشرح التحديات التي تواجه السلام والامن في إفريقيا ويحقق آلية محددة تسعى لخلق خطط واضحة المعالم وتوصيات لتحقيق التنمية في إفريقيا، مؤكدًا أن جميع القادة الافارقة المشاركين في المنتدى سيسعون لايجاد حلول مبتكرة ومستدامة لتحقيق الامن والاستقرار بما يضمن الخروج بإفريقيا من أزماتها وتحدياتها الراهنة.

 

وأشار مساعد وزير الخارجية الاسبق، إلى أن فكرة المنتدى جاءت في فبراير الماضي عندما أعلن الرئيس السيسي عنه في القمة الافريقية في دورتها 32 بأديس بابا، لافتًا إلى أن من أهم القضايا التي ستطرح في المنتدى مشكلة الاتجار بالبش والهجرة الغير شرعية ومواجهة قضايا النزوح القصري بسبب التغيرات المناخية.

 

وأكد حجازي، أن منتدى السلام يمثل أحد الاليات التي تقودها مصر لدعم قارتها الافريقية لاعادة الاعمار بعد النزاعات المسلحة وتوفير الاطر المناسبة لمواجهة التحديات سواء أمنية أو اسياسية أو تنموية، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي دائمًا ما يدعو للتنمية في إفريقيا في المحافل الدولية كأساس لمكافحة الارهاب وتسوية المنازعات وتحقيق خطة القارة 2030 و2060، فضًلا عن مناقشة مبادرة إسكات البنادق ومنع النزاعات في القارة، ومساندة

السودان دبلوماسيًا واقتصاديًا.

 

ورأى السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية بأفريقيا هام للغاية نظرًا لانه يعد الاول من نوعه لتحقيق السلام والاستقرار في القارة الافريقية، مشيرًا إلى أنه يهدف وضع آليات وحلول جديدة  لفض المنازعات المسلحة بالقارة وكيفية المحافظة على السلام.

 

 

ونوه رخا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن منتدى أسوان يعتبر آلية جديدة لمواجهة التحديات التي تواجه القارة ومناقشة كافة القضايا والازمات الافريقية وعلى رأسها الارهاب حيث أنه يعد من أخطر القضايا التي تعرقل عملية التنمية بالقارة وتؤدي لهروب المستثمرين من عمل مشروعات تنموية بها، مؤكدًأ أنه سيتناول كل القضايا التي تؤرق القارة منها الازمة الليبية ومحاولة الوصول لحل لها خلال الفترة المقبلة، ومناقشة الاوضاع في السودان.

 

وتابع مساعد وزير الخارجية الاسبق، إلى أن سيتم التوافق خلال منتدى أسوان للسلام على إنشاء مركز لاعادة البناء بعد فض المنازعات بين دول القارة يكون مركزه في القاهرة بالتعاون مع برنامج التنمية للامم المتحدة يكون مهمته إعادة البناء والاعمار يعد المنازعات، مشيرًا إلى أنه من المستحيل إحداث تنمية دون تحقيق سلام واستقرار في القارة، على حد قوله.

 

وأوضحت الدكتورة أماني الطويل، الخبيرة بالشأن الافريقي، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية بأفريقيا مهم نظرًا لانه يأتي في إطار دعم المجهودات الافريقية المشتركة بشأن إحلال السلام مما يسهم بشكل كبير في تنمية القارة السمراء.

 

وأكدت الطويل، أن إحلال السلام في القارة مرتبط بفض المنازعات المسلحة والصراعات التي تشهدها القارة فضًلا عن مواجهة التحديات المشتركة التي تشمل مكافحة الجماعات الارهابية، مشيرة إلى أن القاهرة ستستضيف مركز إعادة الاعمار والتنمية في إفريقيا.