عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: تقنين مهنة العلاج النفسي يحفظ حقوق المرضى ويمنع إيذائهم

تقنين مهنة العلاج
تقنين مهنة العلاج النفسي

قال محمد غانم، الخبير النفسي، إن دراسة البرلمان لتقنين مهنة العلاج النفسي، خطوة جيدة وجاءت في وقتها، نظرًا لما يعانيه المجال من تدخل بعض الأطباء الغير مؤهلين طبيًا للتعامل مع بعض حالات المرضى المزمنة، فضلًا عن اقحام الكثير من عديمي الخبرة في المجال.

 

وأضاف غانم خلال تصريحه للوفد، أن مشروع القانون يستهدف تقنين مهنة العلاج النفسي، ليتم ممارستها بترخيص، مع التدريب المستمر، فالتقنين يحفظ حقوق المرضى ويمنع ايذائهم على أيدي غير المتخصصين، لافتًا إلى أن  60% من الأمراض النفسية سببها مرض عضوي بالمخ يحتاج للتعامل الاحترافي من الطبيب المعالج مع المريض.

 

ونوه الخبير النفسي، إلى ضرورة عقد امتحان لكل من يتقدم على ممارسة مهنة الطب النفسي، وتجديد ترخيص الممارسة على فترات زمنية مناسبة للتأكد من أن المعالج يكتسب خبرات مستمرة، لأن المعالج النفسي يتعامل مع المريض ويطَلع على أسراره ويتعامل معه طبيًا، لذلك لابد من تقنينها حتى لا يحدث أي انتهاكات للمريض النفسي.

 

وكانت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، قد عقدت يوم الاثنين الماضي، جلسة استماع حول مشروع القانون المقدم من الحكومة، لتعديل بعض أحكام القانون رقم 71 لسنة 2009 بشأن رعاية المريض النفسي، وسوف تبدأ دراسة تقنين مهنة العلاج النفسي.