رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أستاذ علوم سياسية يوضح السيناريوهات المحتملة لحل الأزمة الليبية

اكرام بدر الدين-
اكرام بدر الدين- استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك سيناريوهات محتملة لحل الازمة الليبية التي تحدث عنها الرئيس السيسي خلال منتدى أسوان للسلام والتنمية بأفريقيا منها دخول أطراف دولية وإقليمية للوساطة بين الأطراف المتصارعة، بضمانات دولية لوقف القتال الذي استمر لعدة سنوات هناك.

 

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه من المحتمل أيضًا أن يكون هناك نوع من التوافق الداخلي بين الأطراف الليبية ولاسيما بعد الآثار المترتبة على الاتفاق التركي الليبي الاخير بشأن ترسيم الحدود البحرية، والذي أدى إلى إضعاف حكومة فايز السراج، وتقوية الأطراف الاخرى المتمثلة في البرلمان الليبي والجيش الوطني بقيادة  خليفة حفتر وبالتالي فإنهم سيسعون للوصول لحل للازمة.

 

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن القضية الليبية تعتبر قضية أمن قومي لما تمثله من تهديد للسلم والامن الدولي لذلك سيتم تكثيف الجهود الدولية والعربية  الفترة المقبلة من أجل تسوية الازمة بعيدًا عن أي خيارات عسكرية.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد تحدث عن أنه سيتم إيجاد حل سياسي شامل  للازمة الليبية خلال الأشهر المقبلة، حتى تنتهي بؤرة الإرهاب التي يتم دفع المقاتلين والذخائر والأسلحة إلى دول الجوار وذلك خلال مشاركته في منتدى أسوان للسلام والتنمية بأفريقيا.