رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: مؤتمرات الرئيس تخرج بعدة صفقات استثمارية تصب في مصلحة الاقتصاد

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 10 ديسمبر 2019 21:12
خبراء: مؤتمرات الرئيس تخرج بعدة صفقات استثمارية تصب في مصلحة الاقتصاد
كتب - أحمد خفاجي:

تمتلك القارة الإفريقية العديد من المقومات التي تجعلها رائدة في المجالات الصناعية، من أيدي عاملة والمتمثلة في رأس المال البشري، بالإضافة إلى توافر المواد الخام الازمة للصناعة، وهو ما أوجب البحث عن الإستثمارات الخارجية لإكتساب الخبرات للقيام بالبنية التحتية ومواكبة الدول المتطورة، خاصة وأن الدولة المصرية تسعى لنشر السلام والتنمية المستدامة عن طريق زيادة الاستثمارات والبحث عن حلول تساعد القارة السمراء للنهوض.

 

وفي ضوء أهمية الإستثمار في افريقيا، سيعقد منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، في نسخته الأولى في مدينة أسوان (عاصمة الشباب الأفريقى)، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة، ويهدف هذا المنتدى لفتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى 2019.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ

الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، يعد إنجازا جديدا يضاف لقائمة الإنجازات المصرية تجاه القارة الأفريقية، حيث يهدف هذا المنتدي لتحقيق عوائد تنموية داخل القارة السمراء، خاصة مع ترأس مصر للإتحاد الأفريقي.

 

وأضاف فهمي، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن اتجاة الدولة المصرية لتحقيق السلام الأفريقي بين دول القارة يمنع من النزوح القصري بين الدول وبعضها البعض نتيجة الصراعات بينهم، لافتًا إلى أن مصر تهتم بأمن القارة الأفريقية بشكل كبير والتي تسعى لعدم وجود أزمات تؤدي الحروب، بالإضافة إلى محاربتها للإرهاب.

 

وأوضح استاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن مصر قامت بالعديد من المشاركات الخارجية التي تسعى من خلالها لجذب الإستثمارات الخارجية للقارة

الأفريقية بما يحقق التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن عقد منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة يعتبر إعلانًا عن الإنجازات المصرية المقدمة للقارة الأفريقية.

ومن جانبه قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، يعد أحد الآليات التي وضعتها الدولة للتشجعيع على الاستثمار في أفريقيا، مؤكدًا على أن هذه المؤتمرات تخرج بعدة صفقات استثمارية قد تصل لـ 10 % من حجم المشاركين في المؤتمر وهذه أحد الإيجابيات التي تخرج بها المؤتمرات.

 

وأضاف بيومي، أن هذه المؤتمرات تأتي بأشخاص لديهم امكانيات مادية وتسعي لإمدادهم بالمعلومات الازمة عن المشروعات داخل القارة لإفريقية وتعريفهم بها، الأمر الذي يؤدي إلى ضخ المزيد من الإستثمارت، مشيرًا على أن هناك بعدًا مهًا في هذه المؤتمرات الكبرى وهو بحث شكاوى المستثمرين ومحاولة إيجاد حلول لضمان استمرارهم في أفريقيا.

 

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن إطلاق منتدي أسوان بعنوان السلام والتنمية المستدامة، يؤكد على أن الدولة المصري تسعي لخلق آليات لفض المنازعات داخل القارة، بالإضافة إلى أنها توضع آليات تشجع المستثمرين على الاستثمار.

 

أهم الاخبار