عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسيون: القيادة السياسية تبذل جهودًا مضنية لمكافحة الفساد

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

في اليوم العالمي لمكافحة الفساد، أكد عدد من الخبراء في الشأن السياسي أن القيادة السياسية تبذل جهودًا مضنية لمكافحة الفساد، في كافة قطاعات الدولة المالية والإدارية، فهي تعد من أخطر القضايا التي تواجه أي دولة ولا تقل خطورة عن مكافحة الارهاب، مشيرين إلى أن دخول الدولة عصر الترقيم والتكنولوجيا بشكل جيد سيقضي على الفساد بكافة أشكاله.

 

وذكر الخبراء أن الدولة المصرية جادة في مواجهة الفساد من خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وجهود هيئة الرقابة الادارية التي تقوم بها وتوجيهها عدة ضربات متتالية للقضاء عليه، مطالبين بضرورة تعزيز التعاون المحلي وعمل إستراتيجية إعلامية لرفع مستوى الوعي الجماهيري، وتشريع قوانين صارمة،  وإتباع آليات النزاهة والشفافية في قطاعات الدولة، وتضافر جهود مؤسسات الدولة بأكملها لمحاصرة ومواجهة الفساد.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، إن هيئة الرقابة الادارية قامت بدور كبير خلال الفترة الماضية لمكافحة الفساد من خلال نشر قيم النزاهة والشفافية وتطبيق نظام الحوكمة والبرامج التخصصية لتدريب قطاعات الدولة سواء من الوزارات أو الهيئات أو الجامعات وكذلك الازهر والكنيسة في إطار استراتيجية الدولة لمكافحة الفساد.

 

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن القيادة السياسية تبذل جهودًا مضنية لمكافحة الفساد من خلال إطلاق  الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الفساد ، وانضمام مصر لاتفاقية مكافحة الفساد، وتفعيل الادارة الرشيدة ونظام الحوكمة مما يؤكد على أن الدولة المصرية جادة في مواجهة الفساد بكافة أشكاله.

 

وعن كيفية مواجهة الفساد، أوضح أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، أنه لابد من الارتقاء بمستوى الرقابة الادارية من خلال إصدار تشريعات عدة لمكافحة الفساد، وتعزيز التعاون المحلي وعمل إستراتيجية إعلامية لرفع مستوى الوعي الجماهيري لخطورة الفساد وإتباع آليات النزاهة والشفافية في قطاعات الدولة، وتطوير الجهاز الاداري بالدولة بما يسهم في انخفاض معدلات الفساد ومواجهته بطريقة مباشرة، مشيرًا إلى أن مصر نقلت تجربتها في مكافحة الفساد لافريقيا من خلال المنتدى الافريقي الاول لمكافحة الفساد الذي عقد في يونيو الماضي.

 

ورأى الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الفساد يعد من أهم القضايا التي تواجه أي مجتمع ولا توجد أي دولة في العالم ليس بها فساد ولكنه قد يختلف من دولة لاخرى من حيث الدرجة والانتشار، مشيرًا إلى أنه له جوانب خطيرة تكمن في اقتطاع جزء من موارد الدولة نتيجة لاعمال الفساد، وكذلك

يؤثر سلبيًا على شرعية النظام السياسي.

 

وأشار بدر الدين، أن مصر برئاسة السيسي بذلت جهودًا كبيرة لمكافحة الفساد ولاسيما جهاز الرقابة الادارية وضرباته المتتالية في مجال مكافحته؛ لذلك لابد من تضافر جهود مؤسسات الدولة بأكملها مع المواطنين لمكافحة الفساد، وزيادة الوعي بخطورة الفساد وانعكاسه السييء على الدولة.

 

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أنه يجب  أيضًا على مؤسسات المجتمع المدني والاحزاب والاندية الرياضية ومراكز الشباب وقصور الثقافة أن تقوم بدور لمكافحة الفساد من خلال عمل ندوات ودورات للتعريف بالفساد وخطورته على المجتمع بحيث يكون  هناك ثقافة وقيم لدى المواطنيين، مما يسهم إلى حد كبير في مكافحة الفساد وتراجعه، على حد قوله.

 

ونوهت الدكتورة سكينة فؤاد، الكاتبة الصحفية ومستشار الرئيس الاسبق عدلي منصور لحقوق المرأة، إن الدولة المصرية وهيئة الرقابة الادارية تبذل جهودًا كبيرة لمحاصرة الفساد ولديها إرادة في القضاء عليه، مشيرة إلى أن دخول الدولة عصر الترقيم والتكنولوجيا بشكل جيد سيقضي على كثير مما أصاب الاجهزة والمؤسسات بالفساد.

 

وتابعت فؤاد، أن كثير من قضايا الفساد بتتضخم بسبب ثغرات القوانين وإغلاق جميع الثغرات التي سمحت بانتشار الفساد الذي دمر حياة المواطنيين في مصر، مؤكدة أن مصر تواجه فسادًا لايقل عن خطورة الارهاب حيث كان الفساد مؤسسي يعتمد عليه في إدارة الدولة، ولكن الوضع اليوم تغير كثيرًا بسبب جهود القيادة السياسية والاجهزة الرقابية.

 

وأوضحت الكاتبة الصحفية، أنه لابد من تشريع قوانين صارمة لمواجهة الفساد وسرعة إصدار الاحكام والعمل على جدية العقوبات  وعدم الوساطة والرشوة بحيث لا يكون هناك تساهل أو تضليل فيمن يرتكب جرائم الفساد.