رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأزمة الليبية وسد النهضة .. الأبرز على طاولة وزير الخارجية ورئيس وزراء إيطاليا

سامح شكرى ورئيس وزراء
سامح شكرى ورئيس وزراء إيطاليا

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الجمعة، إن العلاقة القوية الاستراتيجية الهامة التى تربط مصر بالولايات المتحدة الأمريكية تجعل من الأخيرة شريك أساسى نجاح بين الدولتين، لافتا إلى أن القاهرة ترغب فى استثمارات أمريكية أكبر فى سوق ربحى بمصر حيث يتميز بطاقات ضخمة وممر للشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وأكد سامح شكرى، خلال كلمة له فى فعاليات النسخة الخامسة لمنتدى روما للحوار المتوسطى، أن الدولة المصرية تدرك أهمية العلاقات الاستراتيجية مع واشنطن وتقوّي هذه العلاقة مع الشركاء الآخرين.

 

وحول الاتفاق الموقع بين السراج وأردوغان، قال وزير الخارجية إن الاتفاق السياسي في ليبيا يحدد صلاحيات السراج، داعيا حكومة الوفاق للالتزام باتفاق الصخيرات أو أن تفقد شرعيتها، والاتفاق الموقع بين السراج وأردوغان يعقد الوضع في ليبيا التي لا تحتمل أي تعقيدات إضافية، مشيرا إلى أن التهديد الإرهابي في ليبيا يتوسع ويهدد دول الساحل وليس فقط ليبيا نفسها.

 

وعن الأزمة القطرية علق وزير الخارجية قائلا "لم أر أى تغيير فى سلوك قطر ،  وحول القضية الفلسطينية، أكد وزير الخارجية سامح شكرى ، أن الوضع الشائك سيستمر طالما بقيت القضية ولم يتم تطبيق حل الدولتين ، مشددا على أن فلسطين تستحق دولة على غرار كل الدول والشعوب فى المنطقة.

 

كان رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبى كونتى" استقبل فى مقر رئاسة الوزراء، الخميس، وزير الخارجية سامح شكرى الذي يقوم بزيارة ثنائية للعاصمة الإيطالية ، كما تم التطرق لأهم التطورات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة الليبية وقضية سد النهضة.