رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبيرة اجتماع توضح أسباب ارتفاع معدلات الطلاق بمصر خلال 2019

ارتفاع معدلات الطلاق
ارتفاع معدلات الطلاق في مصر

أكدت سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن من أبرز الأسباب التي أدت إلى ارتفاع معدلات الطلاق في مصر خلال عام 2019، هو زواج الشباب في سن صغيرة وبالتالي فإنهم يكونون غير مؤهلين لتحمل تلك المسئولية الكبيرة وعلى الفور تنشب بينهم الخلافات ويحدث الانفصال.

وأضافت خضر في تصريحات خاصة للوفد، أن عدم وجود حملات توعية للمواطنين تستهدف رفع الوعي والتثقيف بأمور الزواج سبب رئيسي في ارتفاع معدلات الطلاق بمصر، مطالبة بضرورة وجود تدريب سلوكي ونفسي قبل الزواج حتى يكون هناك استقرار تام بين الزوجين ويقدرون على تخطى المشكلات التي ستواجههم طوال فترة زواجهم.

وأشارت إلى أن أهم الأسباب لتفاقم تلك الظاهرة هي أزمة القيم والأخلاق التي تواجه المجتمع المصري الآن، فقد أصبح الآن مفهوم الزواج ينظر اليه على أنه علاقة مؤقتة، وليس لبناء أسرة تكون نواة للمجتمع، فضلًا عن تراجع دور الإعلام والتعليم والمؤسسات الدينية والثقافية في التوعية والتثقيف.

وطالبت بضرورة وجود توعية مجتمعية بالمدارس والجامعات والأندية وزيادة الرقابة على البرامج التليفزيونية والمسلسلات، فضلًا عن  العمل على التوعية الاقتصادية وعدم المغالاة في المهور، وتغيير ثقافة المظاهر وحسن اختيار شريك الحياة.

 

يأتى ذلك بعد أن تقدمت الدكتورة منى الشبراوي، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء ووزراء التضامن الاجتماعي والأوقاف والتعليم، بشأن " ارتفاع معدلات الطلاق خلال عام 2019 مقارنةً بالأعوام السابقة".

وقالت النائبة، في بيانها: "أن كثرة حالات الطلاق في مصر، يدق ناقوس الخطر ومشكلة تحتاج إلى علاج ونظر بشكل عاجل، لما يشكل تهديدًا للبناء الأسري في المجتمع، فقد كشفت إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد شهادات الطلاق على مستوى الجمهورية 211521 شهادة عام 2019 مقابل 198269 شهادة عام 2018، وقد ارتفع معدل الطلاق من 2.1 لكل ألف من السكان عام 2018 إلى 2.2 لكل ألف من السكان عام 2019".