رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تحتل المركز الأول فى «الإسلاموفوبيا»

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية «المؤشر الثالث للإسلاموفوبيا عن رصد 20 اعتداءً تراوحت ما بين اعتداء على الأفراد المسلمين والمساجد والمهاجرين، وقد وقعت تلك الاعتداءات فى 14 دولة مختلفة، وتراوحت أنماط الاعتداءات ما بين الإيذاء النفسى، وتخريب مساجد، والاعتداء الجسدى، وتمييز تشريعى وإدارى، وتظاهر وحرق القرآن.

وأشار المرصد إلى أن أمريكا قد جاءت على رأس مؤشر الدول التى شهدت أكبر عدد من عمليات الإسلاموفوبيا بواقع 15% من جملة اعتداءات الإسلاموفوبيا، فيما كانت تحتل المرتبة الثانية فى مؤشر شهر أكتوبر، بينما جاءت كل من ألمانيا - إيطاليا – السويد - كندا، فى المرتبة الثانية على المؤشر بنسبة 10% من نسبة اعتداءات الإسلاموفوبيا. وأكد المرصد أن المسلمين هم الفئة الأكثر تضررًا من بين الفئات التى يستهدفها المؤشر بالرصد والتحليل، حيث بلغت نسبة اعتداءات المتطرفين المعادين للإسلام على المسلمين 45% من حجم الاعتداءات وذلك فى 9 دول مختلفة من شرق أوروبا إلى غربها وكذلك أمريكا وكندا وأستراليا، وذلك باختلاف أنماط وطريقة تنفيذ تلك الاعتداءات.

وقال المرصد: إن المساجد احتلت المركز الثانى فى الفئات المستهدفة بواقع 30% من جملة الاعتداءات

المرصودة، وحلت ألمانيا فى المركز الأول من نمط تخريب المساجد بواقع 33.3% من جملة الاعتداءات على المساجد. وأضاف المرصد فى بيانه أن الاعتداءات على المهاجرين بلغت 5 اعتداءات بواقع 25% من جملة الاعتداءات المرصودة، واحتلت كرواتيا المركز الأول فى ذلك النمط من الاعتداءات، حيث قامت قوات حرس الحدود الكرواتية بإطلاق النار على مجموعة من المهاجرين كانوا يحاولون عبور الحدود باتجاه سلوفينيا، ونتيجة لذلك سقط أحد هؤلاء المهاجرين جريحًا، بسبب إصابته بعدد من الطلقات النارية. وبيَّنَ المرصد أن عمليات الإيذاء النفسى جاءت فى المركز الأول للمرة الثانية على التوالى من جملة أنماط الاعتداء وذلك بواقع 8 اعتداءات فى ثمانى دول مختلفة، والتى تمثل نسبة تقترب من 40% من جملة أنماط الاعتداءات.